الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التفرغ ضرورة ونتائجه واضحة في نادي القوات

نشر بتاريخ: 16/02/2017 ( آخر تحديث: 16/02/2017 الساعة: 17:01 )

بقلم : غسان اسعد
في تجربة ناجحة ممكن القياس عليها والاستفادة من نتائجها تمثلت في نادي القوات العسكري الفلسطسني والتي تظهر بوضوح مدى نجاعة تفرغ اللاعبين الرياضيين .
فالداء الذي اشتكى منه معظم الفرق والاندية الفلسطينية هو عدم استفادتها من اللاعبين بالوجه الاكمل وذلك بسبب ان مشاركة اللاعب قائما اساسا على الهواية ولايمكن لاي نادي محاسبة اللاعب محاسبة كاملة مادام مرتبطا بعمل خارج النادي يضمن له عيشة ويمثل مصدر رزقه .

واذا نظرنا الى نادي القوات العسكري كمثال سنجد نموذج ناجح يحاكي الاحتراف الرياضي فبعد ان كان الاتحاد الرياضي العسكري الفلسطيني يقتصر على اللاعبين من عناصر المؤسسة الامنية واللذين كانوا النواة لهذا النادي بدأنا نلاحظ مؤخرا انه اصبح جاذبا ومستقطبا للرياضين المميزين من خارج نطاق المؤسسة الامنيه وهذا ان دل على شئ فانه يدل على نجاح تجربة التفرغ الرياضي.


فلاعب "مرتاح البال "  لاتوجد لدية مشاكل عمل او دوام سنجده بكامل قواه الذهنية وسيكون حريص على بذل كل جهوده والتركيز في التدريبات وسيره على نظام دقيق و واضح يضمن تطبيق الخطط والبرامج المرسومه من قبل المدير الفني والمدرب ,ولن تكون لديه الحجه في التغيب او التاخر عن حضور التدريبات وعدم الالتزام بالبرامج .
ان ماحققه نادي القوات العسكري في مختلف الالعاب الرياضية وفي فترة قياسية زاحم خلالها كبار الاندية الفلسطينية العريقة صاحبة التاريخ والخبرة , يلخص مدى نجاح التجربة ,ومعلوم ان التفرغ لن يعود بالفائدة على نادي القوات فحسب بل سينعكس على مستوى المنافسة والقوة في الدوري الفلسطيني والذي سيصب في نهاية المطاف بصالح المنتخبات الرياضية الفلسطينية في مختلف الالعاب ,ولنكون واقعيين في طرحنا لا يمكننا انكار صعوبة توفير الاندية لمتطلبات التفرغ للاعبيها في ظل الظروف المادية الصعبه التي تواجهها هذه الاندية ومع عدم توفر الدعم الحكومي اوعدم كفايته ان وجد وعدم وصول الرياضة المحلية لمرحلة الاستثمار فيها من قبل رؤوس الاموال ولكن تبقى الدعوه موجهة لشركات القطاع الخاص لدعم ورعاية الفرق والاندية للنهوض بالواقع الرياضي الفلسطيني .

 وفي النهاية لابد من رسالة شكر مستحقة لسيادة اللواء نضال ابودخان رئيس الاتحاد العام للرياضة العسكرية والذي خلق بفكره العصري نقله نوعية للرياضة العسكرية وللعقيد /امل خليفه والتي ساهمت من خلال جهودها ونشاطها المستمر بتطوير هذا الاتحاد .