الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يحرق خيمة التضامن مع الاسرى في سبسطية
  2. الطقس: جو غائم جزئيا ودرجة الحرارة العظمى بالقدس 28 مئوية
  3. الرئيس وملك الاردن: صلب الحديث مع واشنطن مبادرة السلام العربية
  4. فتح تدعو لاوسع حملة تضامن عربية ودولية مع الاسرى
  5. الاحتلال يعتقل شابين على حاجز قرب المسجد الإبراهيمي بالخليل
  6. الزرنوق: لصق أوامر هدم على بيتين بعد استشهاد طفلين
  7. اسعار المحروقات: بنزين5.94 شيكل- سولار5.36- اسطوانة غاز 12 كغم 57 شيكل
  8. عميد الأسرى المحررين يواصل إضرابه لليوم الثالث
  9. مستوطنون يغلقون شارع رام الله- نابلس
  10. الحكومة تؤكد حرصها على حقوق العمال في عيدهم
  11. نادي الأسير يتقدم بالتماسات للسماح للمحامين بزيارة المضربين
  12. الأجهزة الأمنية في الخليل تحرر الشاب المخطوف من بلدة العبيدية ببيت لحم
  13. قوات القمع تعتدي على الأسير ناصر عويس في عزل "أيلون الرملة"
  14. قراقع: جهود مكثفة يجريها الرئيس للتدخل بالضغط للاستجابة لمطالب الاسرى
  15. المحامي كريم عجوة: تدهور الوضع الصحي للأسير كريم يونس
  16. المفتي العام يدعو لمراجع "الإفتاء" قبل إصدار الإمساكيات الرمضانية
  17. مصرع عامل 40 عاما جراء سقوطه من الطابق الخامس في مستوطنة معالي أدوميم
  18. الاحتلال يعتقل 32 مواطنا من الضفة والقدس
  19. الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من إذنا
  20. الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات بالعيسوية طالت 17 مواطنا

الائتلاف لمناهضة قانون كمينتس: يجب رفع الجاهزية لصد خطر الهدم

نشر بتاريخ: 16/02/2017 ( آخر تحديث: 16/02/2017 الساعة: 20:18 )
القدس -  معا- عقد في مكتب اللجنة القطرية ولجنة المتابعة العليا اجتماعًا هامًا لائتلاف الجمعيات لمناهضة قانون كمينتس الذي يهدف الى تشديد وتسريع هدم البيوت العربية، وذلك بمشاركة أعضاء الكنيست يوسف جبارين وعبدالله ابو معروف واسامة سعدي وممثلي اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية والجمعيات الشريكة في الائتلاف وممثلين عن اللجان الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في البلدات المختلفة.

وقد افتتح الاجتماع رئيس اللجنة القطرية مازن غنايم، حيث استعرض اللقاءات المتعددة التي قام بها ممثلي لجنة الرؤساء مع رئيس اسرائيل رؤوبين ريفلين، ومسؤولين اخرين والخطوات المختلفة التي يتم متابعتها بالتعاون مع اعضاء الكنيست من القائمة المشتركة لمحاربة هدم البيوت العربية والتصدي لمقترح قانون كمينتس. وأكد المتحدثون على ضرورة رفع مستوى الجهوزية لمواجهة هذا القانون الخطير، ومواصلة التعاون بين كافة الأطر للتصدي له.

وأكد المشاركون على أهمية عرض واعداد معطيات مهنية حول البيوت المهددة بالهدم، واجراء مسح عام للأبنية غير المرخصة في البلدات العربية، ليتمكن رؤساء السلطات المحلية من عرضها أمام لجنة الداخلية البرلمانية، حيث سيتم تخصيص جلسة خاصة للسلطات المحلية، وجلسة أخرى للمؤسسات والجمعيات. وتم استعراض الخطوات التي قامت بها لجنة رؤساء السلطات المحلية في الاعوام الماضية، وابرزها تقديم خطة عمل لتجميد أوامر الهدم واقامة لجنة مهنية لمعالجة القضايا التخطيطية في البلدات العربية، خطة سبق وان رفضت من قبل الحكومة رغم توصية لجنة الداخلية البرلمانية في العام 2010 بالعمل بها.

وناقش المشاركون اهم القضايا المتعلقة بتشريع القانون، والمداولات التي جرت في لجنة الداخلية البرلمانية، والتي أظهرت تعنت ممثلي الحكومة ومدير مكتب رئيس الحكومة ونائب المستشار القضائي ايرز كمينتس واصرارهم على تشريع هذا القانون، الذي يحمل في طياته ابعادًا قضائية خطيرة قد تمنع المحاكم من تداول اجراءات وأوامر الهدم، وتحوّل العديد من صلاحياتها لجهات اداريّة، وتفرض مسؤولية التنفيذ الفعلي للهدم على السلطات المحلية، بما فيها العربيّة، وتحوّل الغرامات الى غرامات يومية وغيرها من التضييقيات والتقييدات على اصحاب البيوت العربيّة.

واتفق على استمرار التنسيق والتعاون بين المؤسسات والجمعيات وأعضاء الكنيست من القائمة المشتركة ورؤساء السلطات المحلية من اجل عرض الواقع التخطيطي للبلدات العربية، والمعاناة الحقيقية التي تواجهها هذه البلدات، والمماطلات المستمرة بالمصادقة على الخرائط والمخططات وطلبات توسيع مناطق النفوذ، وافشال مخططات السلطات بتكثيف هدم البيوت العربية.

ائتلاف مناهضة قانون كمينتس لهدم البيوت العربية: المركز العربي للتخطيط البديل، جمعية حقوق المواطن، مركز مساواة، عدالة، مؤسسة الميزان، المؤسسة العربية لحقوق الانسان، بمكوم، سيكوي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017