الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثقافة تشيد بفوز فلسطينيين بجائزة الشارقة للإبداع العربي

نشر بتاريخ: 18/02/2017 ( آخر تحديث: 18/02/2017 الساعة: 15:44 )
الثقافة تشيد بفوز فلسطينيين بجائزة الشارقة للإبداع العربي
رام الله- معا- أشادت وزارة الثقافة بفوز الشاعر جعفر حجاوي والروائية هبة أبو الندى بالمركز الثقافي في الدورة العشرين بمسابقة الشارقة للابداع العربي، التي تقيمها دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة سنويا في فئتي الشعر والرواية.
وأشارت الوزارة إلى أهمية هذا الإنجاز على أكثر من صعيد وضرورة المراكمة عليه لقناعتها التامة بأهمية تفعيل إبداعات الشباب، بما يتقاطع مع سياسة الوزارة بإيلاء أدب وإبداعات الشباب الاهتمام الكبير، لما يؤسس له ذلك من مستقبل يصب في صالح الحركة الثقافية الفلسطينية عموماً، والأدبية غلى وجه الخصوص.
وشددت الوزارة على أهمية تمثيل فلسطين إبداعيا في المحافل العربية والدولية، من باب كسر الحصار الثقافي الذي يسعى الاحتلال إلى تكريسه من جهة، وتفعيل التواصل مع عمقنا العربي، والفضاء الدولي، والتأكيد على أن فلسطين كانت وستبقى منبعاً للإبداع.
وكان الشاعر جعفر حجاوي من قرية حجة في محافظة قلقيلية فاز بالمركز الثاني عن فئة الشعر، والتي تقدم لها 130 ديوانا شعريا من مختلف دول الوطن العربي، عن مجموعته الشعرية الأولى "الغجرية تبحث عن أرضها".
أما الروائية هبة أبو ندى من مدينة غزة ففازت بالمركز الثاني أيضا ولكن في فئة الرواية، والتي تقدم لها 75 مشاركة من الدول العربية، عن روايتها " الأكسجين ليس للموتى".
يذكر أن باب استلام النصوص المتسابقة قد أغلق في نهاية تشرين الثاني 2016، وبلغ مجموع المشاركات في محاور الجائزة (430) مشاركة من جميع الدول العربية وبعض الدول الأجنبية (ناطقين بالعربية ومقيمين في هذه الدول)، علماً بأن الجائزة تقام في مجالات: الشعر، والرواية، والقصة القصيرة، وأدب الطفل، والنص المسرحي، والنقد.