الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"حيدر عبد الشافي" يصدر كتابا بعنوان "ضمير الشعب"

نشر بتاريخ: 19/02/2017 ( آخر تحديث: 19/02/2017 الساعة: 13:36 )
"حيدر عبد الشافي" يصدر كتابا بعنوان "ضمير الشعب"
غزة- معا- أصدر مركز د. حيدر عبد الشافي للتنمية والثقافة كتابا بعنوان "ضمير الشعب" وفاء للمسيرة النضالية للقائد الوطني د. حيدر عبد الشافي.
ويُعد الكتاب النسخة الثانية من تلك التي صدرت العام 2013، وقد أشرف عليه محسن أبو رمضان مدير مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية.
وكتب صلاح عبد الشافي رئيس مجلس إدارة المركز كلمة افتتاحية الكتاب، أما الصحفي خليل الشيخ قام بأعمال تنسيقه وتنفيذه.
وشمل الكتاب سبعة أبواب بدأت بنشر مقابلة أُجريت معه قبل ثلاث سنوات من وفاته، ومقالات كتبها مشرف إصدار الكتاب ومقالات كتبها كتاب وصحفيون فلسطينيون وعرب وأجانب، ومقولات مشهورة له بالإضافة لصور جسدت مسيرته النضالية والسياسية.
وشمل الباب الثاني مقالات كتبها أفراد من عائلته، والثالث على مقالات كتبها "أبو رمضان" بعد وفاته، والرابع على مقالات لكتاب فلسطينيين، والخامس على كلمات تحدث بها نشطاء وسياسيون، أما السادس فشمل أنشطة لمركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية فيما تخصص الباب السابع والأخير على مقالات كتبها صحفيون أجانب وكانت نشرت في صحف ومواقع أوروبية وأمريكية.
وتميزت النسخة الثانية من "ضمير الشعب" بالبساطة والوضوح ومواكبة التطورات وربطها بأفكار وقيم د. عبد الشافي وذلك بالمجالات الوطنية والديمقراطية والحقوقية، والتطورات السياسية والاجتماعية التي شهدها المجتمع الفلسطيني.
وهدف الكتاب إلى تأصيل وتوثيق مسيرته وتعليمها للأجيال القادمة ومن أجل إعادة إنتاج قيمه ومبادئه ومفاهيمه المرتكزة على الوحدة الوطنية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية عبر الانحياز للفقراء والمهمشين في المجتمع الفلسطيني.
ونظم مركز د.حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية حفلا للتوقيع على الكتاب حضره المئات من المثقفين والمهتمين ونشطاء من المجتمع المدني وطلاب جامعات ومواطنين، في قاعة الهلال الأحمر بمدينة غزة، أمس.
وقدم د. رياض الزعنون وزير الصحة السابق مداخلة خلال حفل التوقيع، قال فيها" عندما يكون حدث اليوم للدكتور عبد الشافي، فأنه يكون للوطن"، مستعرضاً بعض المواقف التاريخية التي خاضها عبد الشافي على الصعيد الاجتماعي والسياسي والوطني.
فيما قدم الكاتب توفيق أبو شومر مداخلة قال فيها، إنه كان يملك الحاسة السادسة عندما تيقن لخطورة الاستيطان واتخذ موقفاً صلباً في المفاوضات مع الإسرائيليين، مشيراً إلى أنه بطل قومي بلا منازع.
واختتم "أبو رمضان" كلمات المتحدثين بالإشارة إلى المسيرة النضالية والسياسية للدكتور عبد الشافي، داعياً إلى إتباع نهجه وسياساته الرامية للحفاظ على الوطن والمواطن.