الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية امراض نزف الدم تنظم يوما علميا بطولكرم

نشر بتاريخ: 19/02/2017 ( آخر تحديث: 21/02/2017 الساعة: 10:08 )
جمعية امراض نزف الدم تنظم يوما علميا بطولكرم
طولكرم- معا- نظمت الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم بالتعاون مع وزارة الصحة يوما علميا متخصصا لطواقم طبية من مستشفيات محافظات الضفة الغربية الشمالية، وبدعم من الصندوق العربي للانماء الاجتماعي والاقتصادي.
وقد تم تسليط الضوء على أمراض نزف الدم من نواحي علمية وطبية، ومن اجل العمل على توفير احتياجات مرضى نزف الدم في فلسطين خاصة، نتيجة عدم انتظام توفر العوامل المخثرة – الادوية- و عدم توفر الرعاية المتخصصة اللازمة لهؤلاء المرضى نتيجة الظروف القائمة.
وقد ادار اللقاء عضو الهيئة الادارية للجمعية نور الدين القاضي حيث ابتدأ اللقاء بتلاوة من ايات الذكرالحكيم تبعه الاستماع للسلام الوطني الفلسطيني والوقوف اكراما لارواح الشهداء.
بدوره رحب رئيس الهيئة الادارية للجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم الاستاذ جاد الطويل بالمشاركين واشاد بالشراكة التكاملية بين الجمعية ووزارة الصحة الفلسطينية ،مبينا ان دور الجمعية يتركز ويتمحور اساسا في التوعية والتثقيف والحشد والمناصرة والتاكيد على حقوق المرضى من باب الحق في الصحة والذي اقرته القوانين المحلية والعالمية والمواثيق الإنسانية إضافة الى دعم جهود وزارة الصحه في توفير العلاج المتكامل لهؤلاء المرضى من خلال مركز الجمعيه الرئيسي في مركز البيرة الطبي والمنسفين في المحافظات لتنسيق وتوفير الخدمات لمرضى نزف الدم الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة من خلال الجهات المقدمة للخدمات وبخاصة وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية.
ولخص الأستاذ جاد الطويل احتياجات المرضى في التشخيص الطبي الدقيق لنوع مرض النزف لدى كل مريض والتي تضم بالاضافه الى مرض الهيموفيليا من نوع أ وب اختلال في احد عوامل تخثر الدم ال 11 الأخرى وغيرها بالاضافة لضرورة توفير العوامل المخثرة -الادوية - للمرضى بكافة انواعها وذلك حسب البروتوكولات العلاجية وعلى مدار الساعة وليس بشكل متقطع. كما بين الأستاذ الطويل ان هناك ضرورة قصوى لتوفير العيادات والعمليات الجراحية المتخصصة لمضاعفات النزف وضرورة توفير الدعم النفسي والاجتماعي من اجل دمج المرضى وعائلاتهم مجتمعيا.
وفي كلمته بالنيابة عن وزير الصحة ومدير عام ادارة المستشفيات رحب الدكتور ربيع نور مدير مسشتفى طولكرم الحكومي بالمشاركين واثنى على الشراكة بين الوزارة والجمعية وبين الجهود المبذولة لتوفير الرعاية الشمولية لهذه الشريحة من المرضى وركز في كلمته على نجاح العلمية الجراحية الأولى والتي اجريت مؤخرا لتغير مفصل ركبة لمريض هيموفيليا في فلسطين وبايد وطواقم فلسطينية في مجمع فلسطين الطبي في رام الله.
وتضمن جدول المحاضرات لليوم الطبي كان الذي كان حافلا خمس محاضرات قيمة متخصصة حيث تحدث الدكتور هشام درويش البروفوسور في الجامعة الامريكية في جنين عن انواع وتشخيص امراض نزف الدم وتلاه الدكتور هاني صالح اخصائي امراض الدم في مستشفى الاوغستا فيكتوريا -المطلع في محاضرة عن طرق العلاج واساليب رعاية مرضى نزف الدم. تلا ذلك المحاضرة الثالثة والتي كانت حول العوامل المثبطة ورفض 30% بالمئة من مرضى الهيموفيليا للعلاجات واصدار اجسادهم المثبطات والية التعامل مع هذه المشكلة حيث تناوب الدكتور هاني صالح والدكتور هشام درويش بالحديث والاجابة على الاستفسارات في هذا الموضوع مع المشاركين. المحاضرة الرابعة كانت للدكتور احمد بركات اخصائي طب وجراحة العظام ومن طاقم قسم العظام في مجمع فلسطين الطبي حيث تحدث عن اجراء عمليات زراعة المفاصل لمرضى الهيموفيليا وخصوصيتها وتحدث عن تجربته والطاقم الذي اجرى العملية الاولى لتغير مفصل مريض الهيموفيليا. أما اخصائي العلاج الطبيعي والتاهيل من المركز العربي الامريكي لجراحة العظام والعيادات التخصصية فؤاد الحنش فقد تحدث في محاضرته عن العلاج الطبيعي المصاحب لهذه العمليه واجراء التمارين وتقوية العضلات للمرضى ومراحل التحضير للمرضى قبل اجراء العمليات الجراحية في المفاصل وبعد اجراءها لهم.
وفي نهاية اللقاء شكر الدكتور هشام درويش عضو هيئة ادارية للجمعية المشاركين في هذا اللقاء وثمن دعم الصندوق العربي للانماء الاجتماعي والاقتصادي للجمعية في هذا المشروع والمساهمة بشكل كبير في دعم جهود الجمعيه ووزارة الصحه قي توفير هذه العمليات الجراحية لمرضى نزف الدم في فلسطين والتي سيتم العمل على تطويرها لتشمل كافة أنواع العمليات اللازمه للمرضى في المستقبل.