الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إلى إين وصل مشروع "ناقل البحرين"؟

نشر بتاريخ: 21/02/2017 ( آخر تحديث: 23/02/2017 الساعة: 11:34 )
إلى إين وصل مشروع "ناقل البحرين"؟
عمان- معا- تسلم وزارة المياه والري الاردنية وثائق عطاء مشروع ناقل البحرين (الأحمر- الميت) الذي وقع مع إسرائيل، التي انتهت من تحضيرها لائتلاف الشركات الخمس المؤهلة "في غضون الشهر المقبل"، وفق مصدر مسؤول بالوزارة.
وقال المصدر، لـ"الغد"، إن الوزارة ستمنح تلك الائتلافات، التي تضمنت 20 شركة عالمية متخصصة بتنفيذ مشاريع كبرى، خاصة مشاريع التحلية والمياه، نحو ستة شهور لحين تجهيز العروض المالية والفنية المتعلقة بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وتسليمها.
وأكد أن العمل يسير وفق الخطة المقررة، اعتبارا من المرحلة التي بدأت فيها الوزارة بتأهيل الشركات بدعوة مفتوحة للشركات العالمية والمحلية المختصة في هذا المجال، لتقديم عروض التأهيل المسبق، وحسب شروط الدعوة، لتنفيذ المشروع وفق نظام الـBOT (البناء والتشغيل ونقل الملكية)، لمدة 25 عاما.
وأعلنت خمس جهات دولية مانحة في مؤتمر "المانحين الدوليين للمشروع"، الذي عقد بداية كانون الأول (ديسمبر) العام الماضي، التزامها بتقديم الدعم المالي للمباشرة فيه، بتقديم 283 مليون دينار، توزعت بين منح وقروض ميسرة ودعم على شكل معدات لتشغيل المشروع.
وينتظر عقد اجتماع ثالث ونهائي لمتابعة اهتمامات المانحين صيف العام الحالي، وبعد إنجاز دراسات تحديث محاور الجدوى البيئية والاقتصادية، وقبل تسلم العروض المالية والفنية من المقاولين الذين سيتقدمون لتنفيذ المشروع، علما بأن الباب مفتوح للمانحين والراغبين بتقديم الدعم والمساعدة للسير قدما في انجاز المشروع.