الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

أمين عام منظمة "الألكسو" يزور اللجنة الوطنية برام الله

نشر بتاريخ: 22/02/2017 ( آخر تحديث: 22/02/2017 الساعة: 10:40 )
أمين عام منظمة "الألكسو" يزور اللجنة الوطنية برام الله
رام الله- معا- زار د.عبد الله محارب مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، اليوم الأربعاء، اللجنة الوطنية في رام الله.
واستقبل محارب أمين عام اللجنة الوطنية الشاعر مراد السوداني، بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس اللجنة الوطنية محمود إسماعيل أبو إسماعيل وامين عام اللجنة الوطنية الشاعر مراد السوداني ومدراء وموظفي اللجنة.
ورحب أبو إسماعيل بالضيف، معرباً عن سعادته لزيارته والتي اعتبرها حافزاً للعطاء والوفاء، مؤكداً أن دولة فلسطين لكل العرب وليس للفلسطينين وحدهم، وأن هذه الزيارة تعزز صمود الشعب الصامد في وجه الاحتلال.
وأكد على أهمية دعم القطاع الثقافي والتربوي والعلمي في فلسطين في ظل ما يعيشه الشعب الذي يحتاج إلى دعم وإسناد المنظمات ذات الصلة ودعم العمق العربي.
وأطلع د. محارب على إنجازات اللجنة الوطنية وأهم الملفات الثقافية والتربوية التي أعيد ترتيبها خلال السنوات الأخيرة، والتي كان أبرزها تفعيل لجنة " الأيكوموس" الخاصة بحفظ التراث في منظمة "اليونسكو"، ومشروع مجمع اللغة العربية بالتعاون مع جامعة القدس، ومشاريع توثيق التراث الفلسطيني غير المادي والتي نجحت بتوثيق 450 اغنية شعبية وفلوكلورية بإشراف الملحن الكبير حسين نازك ،إضافة لتوثيق الزهور الفلسطينية التي يعرفها الاحتلال في العالم على أنها " إسرائيلية "، وحصر الأماكن التراثية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية والملتقى الثقافي التربوي السنوي.
واعتبر السوداني زيارة وفد "الألكسو" على رأسه أمينها العام د. محارب رافعة للقطاع الثقافي والتربوي والعلمي في فلسطين، وانتصاراً للثقافة والهوية الفلسطينية التي يحاول الاحتلال محوها بكل السبل المتاحة لاستكمال مشروعه الاستعماري.
وشكر أمين عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم د. عبد الله محارب السلطة الفلسطينية ممثلة بديوان الرئيس محمود عباس على دعوته لوفد "الألكسو" لإتاحتهم هذه الفرصة لزيارة دولة فلسطين المحتلة والإطلاع على حجم المعاناة الكبيرة التي يعانيها الشعب الفلسطيني جراء إستمرار الاحتلال.
وأضاف" أن هذه المعاناة لمسناها منذ دخولنا فلسطين عبر معبر أريحا وإحتجازنا من قبل الاحتلال لأكثر من أربع ساعات بحجة الإجراءات الأمنية، إضافة إلى الحواجز والمستوطنات والطرق الإلتفافية التي شاهدناها أثناء تنقلنا بين المدن والبلدات الفلسطينية، لكن رغم كل ذلك فما زال الشعب الفلسطيني صامداً وحقق الكثير من النجاحات والانجازات في كافة مجالات الحياة، وأن الشعب الفلسطيني مصدر فخر للأمة العربية".
وفي نهاية اللقاء، قدم اسماعيل والسوداني هدية رمزية عبارة عن مجسم لقبة الصخرة ونسخة من الأغاني الشعبية التي تم توثيقها، وعددا من إصدارات اللجنة الوطنية للدكتور محارب تقديراً لدور "الألكسو" في دعم المشاريع الثقافية والتربوية في فلسطين والقدس خاصة.