الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطيبي يستجوب المالية حول مصادرة تعويضات ارملة من يافا

نشر بتاريخ: 22/02/2017 ( آخر تحديث: 26/02/2017 الساعة: 09:21 )
الطيبي يستجوب المالية حول مصادرة تعويضات ارملة من يافا
القدس - معا - تقدم النائب د.أحمد الطيبي رئيس العربية للتغيير – القائمة المشتركة باستجواب لوزير المالية الاسرائيلي موشي كحلون، حول قرار وحدة "الوصاية لإدارة أملاك الغائبين" في وزارة المالية الاسرائيلية، مصادرة تعويضات سيدة فلسطينية من مدينة قلقيلية توفي زوجها المرحوم انور سطل من مدينة يافا في حادث طرق، حيث استخدمت الوحدة ولأول مرة "قانون أملاك الغائبين" للاستيلاء على نحو 595 ألف شيقل كتعويضات، حكمت بها المحكمة، للزوجة رابعة سطل بعد وفاة زوجها في الحادث.
يدور الحديث عن السيدة رابعة علي سطل، أرملة المرحوم انور سطل من مدينة يافا والذي لقي مصرعه عام 2010 في حادث طرق، وتركها معيلة لأربعة أطفال. تقدمت السيدة رابعة الى المحكمة بدعوى تعويض بعد مقتل زوجها في حادث طرق مروع, حكمت المحكمة بتعويضها بمبلغ 595 الف شيقل, وذلك بعد أن أٌقر مسجل الورثة أحقيتها بنصف ورثة زوجها. بالمقابل قامت وحدة "الوصاية لادارة أملاك الغائبين" في وزارة المالية بمصادرة التعويضات وذلك من خلال استعملاها, ولأول مرة, قانون "أملاك الغائبين".
وأشار الطيبي في استجوابه لوزير المالية الى أن "استخدام قانون أملاك الغائبين, وهو قانون صارم وعنصري ضد الفلسطينيين الذين تم تهجيرهم في النكبة ويسرق أملاكهم وملكيتهم لها, تم استخدامه بشكل سخيف وفظ, لهدف واحد ووحيد وهو سرقة مبلغ التعويض المستحق لزوجة المرحوم. وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها وحدة "الوصاية لإدارة أملاك الغائبين" في وزارة المالية "قانون أملاك الغائبين" للاستيلاء على نحو 595 ألف شيقل كتعويضات، حكمت بها المحكمة".