الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصرف الصفا يستقبل المدير التنفيذي لشركة "تيمينوس" العالمية

نشر بتاريخ: 22/02/2017 ( آخر تحديث: 26/02/2017 الساعة: 09:14 )
مصرف الصفا يستقبل المدير التنفيذي لشركة "تيمينوس" العالمية
رام الله- معا- استقبل مصرف الصفا أحدث المصارف الاسلامية في فلسطين، اليوم الأربعاء، وفدا من شركة "تيمينوس" العالمية المتخصصة في برمجيات المصارف، ومقرها سويسرا.
واتفق الجانبان على بناء علاقة استراتيجية وآليات للتواصل المستمر بما يضمن مواكبة المصرف لأحدث التطورات في هذا المجال.
وترأس وفد "تيمينوس" المدير التنفيذي "جون ميشيل"، وضم أربعة من خبراء وكبار موظفي الشركة، والتقى مدير عام المصرف نضال البرغوثي، ومدير تكنولوجيا المعلومات صلاح دراغمة، والمدير المالي باسم بواطنة.
وتعد شركة "تيمينوس" من أوائل الشركات التي تعاقد معها المصرف في مرحلة التأسيس لشراء النسخة الإسلامية من النظام المصرفي المركزي الأحدث عالميا على هذا الصعيد.
وقال البرغوثي إن هدف الزيارة هو الاطلاع على سير عمل النظام الذي زودتهم به الشركة، ومتطلبات المرحلة القادمة بما يواكب تطور أعمال المصرف، وخصوصا لجهة طرح منتجات وخدمات جديدة.
وأضاف" التزمنا منذ البداية برؤية واضحة، تقوم على طرح منتجات وخدمات جديدة لم تكن متوفرة من قبل في السوق الفلسطينية، وقدا بدأنا فعلا بطرح منتج جديد عبارة عن برنامج لتمويل الخدمات الطبية، هو الاول من نوعه في فلسطين، ونعكف حالياً على تصميم منتجات وخدمات مصرفية اخرى جديدة، سنطرحها حال الانتهاء منها، وهذا كله يحتاج الى مواكبة حثيثة لآخر التطورات العالمية على صعيد تكنولوجيا المصارف، وقد اثبتت شركة تيمينوس انها الافضل في هذا المجال".
وأوضح البرغوثي أنه أطلع وفد الشركة السويسرية على رسالة المصرف وريته وتوجهاته وخطة عمله للمرحلة المقبلة، والبرامج الجديدة التي يعكف على تصميمها، بغية إدخال تحديثات جديدة على النظام قادرة على التعامل معها بكفاءة عالية.
وأضاف أنهم اتفقوا على بناء علاقة استراتيجية، وآليات للتواصل المستمر، لاطلاعهم على احتياجات المصرف بشكل مستمر مع تقدم انشطته وخدماته من جهة، وتزويدنا بكل جديد في أنظمة التكنولوجيا الخاصة بالأنظمة المصرفية، انسجاماً مع استراتيجيتهم الخاصة بتوفير حلول متميزة ومبتكرة لعملائهم، التزاما برسالتهم بطرح خدمات مصرفية إسلامية جديدة.
وشدد البرغوثي على أن" هدفنا منذ البداية لم يكن مزاحمة المصارف الاسلامية القائمة على الحصة الحالية للصيرفة الاسلامية من اجمالي الخدمات المصرفية في فلسطين، والتي لا تتجاوز 12%، وانما توسيع هذه الحصة لتواكب حجم الطلب المتنامي على هذا النوع من الصيرفة، والذي يبلغ حاليا حوالي 25%، وهو بارتفاع مستمر، وهذا لا يتأتى بتكرار المنتجات الموجودة اصلا، وانما بإدخال منتجات وخدمات جديدة قطعت اشواطا كبيرة في الاسواق العالمية، لكن السوق الفلسطينية ما زالت تفتقدها".
وفي هذا السياق، أشار البرغوثي لبرنامج "تاج" لتمويل الخدمات الطبية، الذي أطلقه مصرف الصفا الشهر الماضي، وفي إطاره وقع مذكرات تفاهم مع خمسة من أفضل المستشفيات والمراكز الطبية في فلسطين، بهدف إتاحة التمويل اللازم لغير القادرين على توفير كلفة علاجات لا يغطيها التأمين الصحي، بشروط ميسرة وبأقساط مريحة.
وقال البرغوثي إن هناك العديد من الخدمات المهمة التي يعتبر تمويلها استثمار في الانسان، وهو المورد الاساسي للاقتصاد الفلسطيني، وبدأوا بالخدمات الطبية وتحضير إطلاق برنامج مماثل لتمويل التعليم، إضافة الى الخدمات والمنتجات المصرفية الاسلامية التقليدية.
وأضاف أنه وفي هذا الاطار جاءت زيارة وفد "تيمينوس"، مؤكدا حرصهم على أن يكون النظام المستخدم في المصرف قادر في كل وقت على التعامل مع البرامج والخدمات الجديدة.
يذكر أن مصرف الصفا تأسس كشركة مساهمة عامة وسجل لدى مراقب الشركات في كانون الثاني 2016، وحصل على موافقة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية في 16 أيار 2016، وذلك بعد حصوله على موافقة سلطة النقد الفلسطينية في 26 تموز 2015، بموجب قانون المصارف، بهدف مزاولة الاعمال المصرفية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، وباشر نشاطه الفعلي في 22 ايلول 2016، ويبلغ رأسماله 75,000,000 دولار أمريكي، تم رصده من خلال مساهمات نخبة من المؤسسين وعملية اكتتاب أولي عام.
ويقدم البنك خدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، اعتمادا على رؤية واضحة بان يكون الخيار الأمثل للعملاء، من خلال باقة خدمات مصرفية تتسم بالشمولية والتميز.