الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يترأس الاجتماع الدوري الأول للمجلس التنفيذي لعام 2017

نشر بتاريخ: 22/02/2017 ( آخر تحديث: 22/02/2017 الساعة: 18:33 )
طولكرم-  معا- ترأس محافظ طولكرم عصام أبو بكر الاجتماع الدوري الأول للمجلس التنفيذي لعام 2017 وبمشاركة جميع الأعضاء، وذلك لبحث القضايا والمشاريع والمستجدات والتحديات التي تواجه المحافظة، إضافة لعرض خطط العمل لعدد من المؤسسات الحكومية للعام الحالي.
وفي بداية الاجتماع إستعرض المحافظ أبو بكر الموقف السياسي العام، مؤكداً دعم توجهات القيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس بمواصلة طرق باب المنظمات الدولية والدفاع عن حقوق شعبنا العادلة بمواجهة جرائم الاحتلال وعدوانه من الاقتحامات والاستيطان وتشريع سلب الأراضي الفلسطينية باقرار قوانين عنصرية والاعتداء على المقدسات الاسلامية والمسيحية وغيرها من الجرائم التي تستهدف شعبنا بشكل يومي ،مشدداً على أهمية ما تقوم به الحكومة برئاسة د. رامي الحمد الله من جهود بتنفيذ المشاريع التنموية والاقتصادية والخدماتية في كافة المجالات في جميع محافظات الوطن، والتي تساهم بدعم صمود المواطنين على أرضهم.
وثمن المحافظ أبو بكر جهود المؤسسة الأمنية بالحفاظ على أمن المواطن وملاحقة الخارجين على القانون، مشيراً إلى أن عملية تنظيم الأسواق بطولكرم والتي نفذتها البلدية وباسناد من الشرطة تأتي في اطار العمل الممنهج والمستمر لتنظيم الأسواق والذي لاقى ترحيباً من المواطنين، منوهاً إلى العمل المميز و الخاص لمديرية شرطة طولكرم ممثلة بالعقيد عزام جباره خلال تلك المهمة، وغيرها من قضايا محاربة الجريمة وانخفاض ترويج المخدرات وملاحقة المتعاطين، معرباً عن تقديره لضباط الشرطة الذين هبوا سريعاً لنجدة مواطنة حاولت إحراق نفسها، من خلال حمايتها و نقلها لتلقي العلاج بمستشفى الشهيد د. ثابت ثابت الحكومي، معقباً على الدور المحوري لوسائل الاعلام بتسليط الضوء على جميع القضايا واحتياجات المواطنين بالمحافظة، إلا أن بعض المواضيع تشهد اندفاعية من الاعلام دون التركيز على الجوانب الأخرى لتبعيات القضايا.
وأشاد المحافظ أبو بكر بعمل اعضاء المجلس التنفيذي بالتحرك لخدمة المواطن الكرمي كل حسب اختصاصه ، مؤكداً على حالة الشراكة والتعاون لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين، مشيداً بأهمية توظيف الخطط والبرامج السنوية للمؤسسات الرسمية انطلاقاً من خطط الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة.
وأشار المحافظ أبو بكر إلى ضرورة مواصلة عمل هيئة تسوية الأراضي والمياه لتسجيل الأراضي وافرازها حسب نظام الطابو، وذلك بالتعاون مع البلديات والمجالس المحلية،وخاصة أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات والتفاهمات بهذا الخصوص، لاستكمال المشروع نظراً لدوره بالحفاظ على ملكية الأرض خوفاً من التسريب، علاوة على أثره وانعكاسه على حالة السلم الأهلي والتقليل من النزاعات والخلافات الحقوقية.
وفي سياق متصل أعلن المحافظ أبو بكر عن قرب اطلاق دراسة الخارطة الاستثمارية للمحافظة، وذلك بانجاز الدراسة باشراف المحافظة، وبتنفيذ من شركة اجلتي للاستشارات المالية، وبرعاية من الغرفة التجارية والبنك الاسلامي العربي، موضحاً أنها ستكون دليلاً إرشادياً للمستثمرين ورجال الأعمال حول القطاعات الأكثر نجاحاً للاستثمار، وخاصةً أن الدراسة جاءت بمشاركة رجال الاعمال الكرميين المغتربين بالخارج وباستشارتهم .
وحول عمل المجلس الأعلى للطوارئ بالمحافظة قال المحافظ أبو بكر: " هناك عمل مميز من خلال اتخاذ الاجراءات الوقائية لمواجهة المنخفضات الجوية بالتحضير والاستعداد بالتعاون مع كافة مكونات المجلس حسب الاختصاص، فيما أن الخطط متواصلة لاستقبال الصيف والاحتياط لمنع وقوع الحرائق، إلا أن كل ذلك بحاجة ماسة للوعي المجتمعي وتعامل المواطن الصحيح مع تلك الأحداث وتفادي وقوعها".
إلى ذلك استعرض مدير عام الحكم المحلي م عدنان ربيع مجموعة المشاريع التي خصصتها الوزارة لمحافظة طولكرم خلال عام 2017، والتي جاءت ضمن خطة الوزارة العامة، شاكراً المحافظ أبو بكر على رعايته لانطلاق مشروع تسوية الأراضي بالمحافظة، مضيفاً بأن بعض البلديات والمجالس المحلية وقعت اتفاقيات مع هيئة تسوية الأراضي والمياه، فيما أن العمل جار لانجاز هذا المشروع نظراً لأهميته وحيويته.
وتحدثت مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر عن عمل المديرية، وتحديداً في ظل مستجدات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" حسب النظام الجديد، ورقمنة التعليم، ودمج التعليم المهني بالتعليم العام، مستعرضةً خطة المديرية لبناء مدارس جديدة واضافة غرف صفية، وانجاز بناء مدارس أخرى.
أما مدير صحة طولكرم د. عبد الفتاح الدرك فقد أشار إلى خطة المديرية والتي تندرج تحت اطار الخطة العامة لوزارة الصحة، واستمرار تنفيذ البرامج والخطط الصحية الموجودة واستحداث وافتتاح مراكز صحية جديدة على مستوى المحافظة.
وعرض د. ربيع نور مدير عام مستشفى الشهيد د. ثابت ثابت الحكومي الخطة الاستراتيجية للمستشفى خلال عام 2017، مشيراً إلى الخطة التطويرية للمستشفى والتي تضمنت مساعي العمل والتطوير واستحداث اقسام جديدة، وزيادة عدد أسرة قسم الطوارئ، وتحويل صور الأشعة إلى النظام الالكتروني، مؤكداً على اسهامات المجتمع المحلي بدعم المستشفى، وخاصة من خلال تبرع الغرفة التجارية ممثلة برئيس الغرفة ابراهيم ابو حسيب بـــ 6 أجهزة حاسوب تم تخصيصها لصالح قراءة صور الأشعة إلكترونياً.
بدوره قدم سفيان شديد رئيس مجلس خدمات الشعراوية عرضاً لمشروع مزرعة الطاقة الشمسية بمنطقة الشعراوية، إنطلاقاً من حاجة المنطقة للطاقة الكهربائية، وتحديداً في ظل ازدياد عدد السكان بالمنطقة، منوهاً إلى أن هذا المشروع سوف يتم تقديمه لمؤتمر التنمية الاقتصادية المحلية المنوي عقده برام الله تحت رعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، مستعرضاً بالأرقام تكلفة استهلاك الكهرباء وثمنها لمنطقة الشعرواية، وامكانية نجاح مشروع الطاقة الشمسية وتوفير الطاقة البديلة.
وفي نهاية الاجتماع خرجت عن المجلس التنفيذي عدد من التوصيات والتي قراها منسق المجلس م. مجدي ليمون ومنها التأكيد على مشاركة البلديات والهيئات المجلية بتقديم مشاريع لمؤتمر التنمية الاقتصادية المحلية، ومواصلة عرض البرامج والخطط السنوية لاعضاء المجلس خلال الجلسة القادمة، وعدد أخر من التوصيات والاجراءات والمتابعات الميدانية لاعمال المجلس.