الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة الاسرى واتحاد الفنانين التعبريين ينظمان عروضا فنية عن واقع الأسرى

نشر بتاريخ: 23/02/2017 ( آخر تحديث: 23/02/2017 الساعة: 14:00 )
رام الله- معا- نظمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين التعبيرين الفلسطينيين، مساء امس، عروضا فنية تعبيرية عن واقع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وحملت العروض التي قدمت على مسرح جمعية الهلال الأحمر في مدينة البيرة، اسم "فكوا القيود"، وتناولت رقصات عن واقع الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن قضية الأسرى قضية ثقافية تعبيرية، حيث نوصل للعالم المتغافل رسالة هؤلاء المعتقلين، الأبناء والأزواج الذين سلبت حريتهم، والذين تروج اسرائيل أمام العالم أجمع أنهم قتلة وإرهابيون.

وأضاف أن هذه الطريقة، العروض الفنية الثقافية، قد تكون أكثر نجاعة لإيصال المعنى والبعد الإنساني لهذه القضية، من كل الخطابات والمحاورات السياسية، خاصة وأنها تعبر عن أقدس قضية، وهي قضية الإنسان الفلسطيني القابع خلف القضبان.

وبين قراقع أن هذه العروض تأتي في ظل قضايا مؤلمة نواجهها يوميا، وأولها الخبر المؤلم بالحكم المؤبد على الأسير نائل البرغوثي، الذي أمضى 36 عاما في الأسر، ليعاد حكمه بطريقة تعسفية جائرة، وفقا لعقلية فاشية، هي نفسها التي حكمت على جندي بالسجن 18 شهرا فقط لإعدامه فلسطينيا جريحا، في تشريع صرح للجريمة وتشجيع على الإرهاب المنظم.

وأعرب عن سعادته لفوز الفيلم الفلسطيني "صائد الأشباح" لمخرجه رائد أنضوني بجائزة عالمية، وهو الفيلم الذي يتحدث وينقل معاناة الأسرى داخل سجون الاحتلال، وحصول الأسيرة المحررة والكاتبة عائشة عودة على جائزة عربية كبيرة عن كتاباتها حول الأسرى، بما يشكل ردا على الخطاب الإعلامي الإسرائيلي الذي يصور أسرانا كقتلة، وليسوا بشرا.

وفي كلمة مقتضبة نيابة عن اتحاد الفنانين التعبيرين، قال الفنان عمر الجلاد إن الاتحاد اتخذ من الفن وسيلة لمقاومة الاحتلال، هذا "الاحتلال الذي ظن أننا نسينا المكان الذي يشكل بنفسه حكاية الإنسان، وظن أننا نسينا أسرانا الذين يحتجزهم في ظروف صعبة قاسية، ويحرمهم من أبسط حقوقهم التي تكفلها لهم القوانين الدولية الإنسانية.

وقدم مجموعة من الشبان رقصات تعبيرية صامتة على وقع أغنيات وطنية لكبار الفنانين العرب، في عروض سيخصص ريعها لدعم أبناء وزوجات الأسرى الملتحقين بالجامعات الفلسطينية.

وكرم القائمون على العرض السفير المصري بدرع يمثل معاناة الأسرى الفلسطينيين.