الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مشروع دراسة الحركة ببيت لحم

نشر بتاريخ: 23/02/2017 ( آخر تحديث: 23/02/2017 الساعة: 17:00 )
بيت لحم -  معا - انطلقت في محافظة بيت لحم اعمال مشروع اعداد دراسة الحركة لمحافظة بيت لحم الذي يهدف للخروج بدراسة حول واقع الحركة بالمدينة.
وفي اطار المشروع انتشر العشرات من الشبان الذين تلقوا تدريبات على اجراء عمليات عد السيارات على مفارق ومداخل المحافظة المختلفة حيث سيقومون بعد السيارات الى جانب اجراء مقابلات مع عينات متعددة من المواطنين وفق ما يقول المهندس خالد الحروب مدير المشروع ونائب المدير التنفيذي للمجموعة الاستشارية الهندسية.
ويهدف المشروع الى تقديم تحليل شامل لمنطقة الدراسة، وتشمل الطرق والتقاطعات، الأعمال الهندسية، شبكة المشاة ومواقف السيارات ووسائل النقل العام وسيارات الأجرة والطلب على النقل.
وقال الحروب ان ائتلاف المجموعة الاستشارية الهندسية ال CDG و معهد اريج للابحاث التطبيقية بدأت بتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع دراسة الحركة في بيت لحم حيث تتضمن المرحلة الاولى تنفيذ عمليات عد مهنية للحركة المرورية وحركة المواطنين في داخل المحافظة من جهة والحركة القادمة الى بيت لحم من الخارج بهدف معرفة اماكن الضغط المروري واسبابه مما سيساعد في المراحل المستقبلية على وضع الخطة المطلوبة لتحسين واقع الحركة في بيت لحم اعتمادا على المعلومات الدقيقة.
واوضح الحروب ان اطلاق المشروع يأتي بعد عمليات اعداد متواصلة تضمنت عقد اجتماعات ودراسة واقع حال لواقع الحركة في بيت لحم التي تعاني من اكتظاظات مرورية، مشيرا الى ان المرحلة الاولى تتمثل بجمع المعلومات الخاصة بالمشروع حيث سيتم عد السيارات التي تتحرك داخل المحافظة بالاضافة الى الداخلة اليها والخارجة منها من مختلف المداخل.
كما ستتضمن عملية العد في المرحلة الاولى اجراء استطلاع رأي يقوم بموجبه المشاركين بعملية العد بتوجيه اسئلة للمواطنين خلال عملية العد التي تجري على مدار يومين هما ايام السبت والخميس حول الحركة اليومية حتى نستطيع تقدير حركة السير للمواطنين مما يساعد في وضع حلول لاشكاليات الاكتظاظ المروري وخطة السير المستقبلية
ودعا المهندس الحروب المواطنين للتعاون مع طواقم العاملين بمشروع العد وهم من الشباب من طلبة وخريجي الجامعات الفلسطينية حيث سيعملون لمدة شهرين على اكثر من مدخل ومفرق في محافظة بيت لحم حيث تم وضع 100 نقطة عد سيتواجد عليها العاملين بالمشروع ايام الخميس والسبت في ساعات معينة.
من جهته قال صالح صبح منسق عام لجنة السير الفرعية بمحافظة بيت لحم ان هذا المشروع مهم وحيوي يهدف الى العمل على ايجاد حلول للازمات المرورية بالمحافظة خصوصا بعد تزايد اعداد السيارات بالمحافظة من جهة وزيادة حركة المرور من والى وسط وشمال الضفة الغربية حيث تعتبر بيت لحم نقطة وصل في هذا المسار مما زاد من الاشكاليات المرورية في السنوات الاخيرة هذا الى جانب عدم العمل على توسيع وتطوير الشوارع بالمحافظة لاسباب كمتعددة مما استدعى الى البدء بتحرك مهني من اجل التخفيف وانهاء الاكتظاظات من خلال هذه الدراسة التي تعدها جهات مهنية متخصصة في مجال الطرق.
بدوره قال المقدم ايمن عبد القادر مدير عام شرطة المرور بمحافظة بيت لحم ان شرطة المرور ترى في اطلاق هذا التعداد خطوة اولى مهمة على طريق معالجة الواقع المروري الصعب الذي تعاني منه محافظة بيت لحم التي تحتاج الى دراسة وخطة مرورية تساهم في تغيير هذا الواقع.

واوضح المقدم عبد القادر ان الشرطة جزء مهم في هذا المشروع مشيرا الى ان الشرطة تساند طواقم العمل بالمشروع حيث تعمل على تسهيل مهمة لافرق الميدانية التي تشارك بالعد واستطلاع اراء المواطنين حول اليات تحركاتهم مما يساعد في وضع خطة مرورية مستقبلية تساهم بحل الكثير من الاشكاليات المرورية ببيت لحم.