الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرطة تطلق استراتيجية النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 23/02/2017 ( آخر تحديث: 23/02/2017 الساعة: 15:34 )
الشرطة تطلق استراتيجية النوع الاجتماعي
رام الله- معا- أطلق اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة الفلسطينية، اليوم الخميس، استراتيجية النوع الاجتماعي في جهاز الشرطة الفلسطينية.
وذكر بيان ادارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن الاستراتيجية هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية بشكل عام وفي قطاع الأمن الفلسطيني بشكل خاص، مضيفا أنها جاءت كتتويج لسنوات من جهود جهاز الشرطة في مجال تعزيز اندماج النوع الاجتماعي في الشرطة والخدمات المقدمة للمجتمع.
وأشار البيان، أنه تم تطوير هذه الاستراتيجية باتباع منهاج تشاركي وانخرط في العملية كافة إدارات الشرطة ذات العلاقة بإشراف مباشر من اللجنة التوجيهية للمشروع، بالإضافة الى المؤسسات الحكومية والمدنية ذات الصلة، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة المشترك "سواسية"، وبدعم فني من البعثة الاوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية.
وتتضمن الوثيقة إطارا تنفيذيا شاملا ومفصلا لتيسيير عملية تنفيذ التوجهات الاستراتيجية في مجالات سياسات التجنيد، البنية التحتية، التدريب تكافئ الفرص لتعزيز دور النساء في العمل الشرطي.
وشدد اللواء عطا الله على ايمان الشرطة بأهمية زيادة وصول النساء الى الخدمات الشرطية والتزام المؤسسة بتقديم خدمات نوعية ومستجيبة لاحتياجات وتوقعات مختلف فئات المجتمع، بما يعزز ثقة المجتمع والمواطنين والمواطنات بجهاز الشرطة كجهاز خدماتي، بالإضافة الى الإيمان العميق لدى الشرطة بالدور الايجابي للمرأة في كافة المجالات.
وبين أن الشرطة تنظر للمرأة كشريك أساسي في تحقيق رسالة الأمن في المجتمع الفلسطيني شأنها شأن زميلها الرجل، وأنها كانت على الدوام شريك للرجل في كافة المجالات طوال مسيرة نضال الشعب الفلسطيني نحو الحرية والاستقلال.
واعتبرت د. سابين ماخل ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، أن إنجاز هذه الاستراتيجية يعد خطوة متقدمة تؤكد على الالتزام بتحقيق المساواة بين الجنسين، وزيادة مشاركة المرأة في العمل الشرطي خصوصا أن الغاية منها تتمثل في تطوير الخدمات الشرطية للمجتمع المحلي وخصوصا للفئات الأقل حظا.
وأضافت" في حين نحتفل بهذا الانجاز، تتطلع هيئة الامم المتحدة للمرأة للمستقبل وتأمل النجاح في تنفيذ الاستراتيجية".
من جهته، أشاد مايك ألبر القائم بأعمال ممثل البعثة الأوروبية لمساعدة الشرطة الفلسطينية، بالتزام اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة وجهوده المستمرة لوضع مسألة المساواة على سلم أولولياتهم، مضيفا أنه من خلال دعم وحدة النوع الاجتماعي وتبني استراتيجية النوع الاجتماعي، فإن مدير عام الشرطة يدفع قدما فكرة أهمية منظور النوع في عملية تقديم الخدمات للجمهور، وأن زيادة عدد النساء في الشرطة ضرورة من أجل شرطة فلسطينية عصرية.
وأضاف البيان، أن التدخلات والتوجهات المتضمنة في الاستراتيجية بنيت على مخرجات عملية تحليل معمقة لواقع النوع الاجتماعي في الشرطة، ونفذ في العام 2016، وتم تحديد الفجوات والتحديات السياساتية والإجرائية المتعلقة بتحقيق المساواة بين الجنسين في المؤسسة الشرطية.
وأوضح أن المؤسسة الشرطية قد بدأت فعلا بتنفيذ بعض التدخلات الواردة في الاستراتيجية ومنها تطوير هيكلية وبطاقات وصف وظيفي للعاملين في وحدة النوع الاجتماعي، بالإضافة الى تخصيص منسقين للنوع الاجتماعي في المحافظات المختلفة.