الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو زيد: فلسطين تمكنت من إدماج ذوي الإعاقة وتجاوز توظيفهم 5%

نشر بتاريخ: 23/02/2017 ( آخر تحديث: 23/02/2017 الساعة: 17:03 )
أبو زيد: فلسطين تمكنت من إدماج ذوي الإعاقة وتجاوز توظيفهم 5%
رام الله - معا - قال رئيس ديوان الموظفين العام، موسى أبو زيد، اليوم الخميس، إن فلسطين حققت قصة نجاح وتمكنت من ادماج ذوي الاعاقة على مستوى القطاع العام والخاص في عملية التنمية، وتجاوز توظيفهم نسبة 5% التي اقرها قانون الخدمة المدنية.
وأضاف أبو زيد خلال مؤتمر صحفي ضمن برنامج "واجه الصحافة" الذي تنظمه وزارة الاعلام، أن فلسطين استطاعت خلال السنوات الاربع الاخيرة من أن تحول دمج ذوي الإعاقة الى واقع ملموس، لأهميتهم كشريحة تقوم بدور مفصلي وعمل مميز ومؤثر في كافة مناحي الحياة الفلسطينية، وتساهم في جعل خدمات الدولة ذات جودة.
وتابع ان نسبة 5% التي اقرها قانون الخدمة المدنية لتعيين الاشخاص ذوي الاعاقة، تم تجاوزها ووصلت الى 5.7%، لافتا إلى انه جرى العمل بطريقة مهنية وتم وضع معايير وأسس لتطوير مشاركتهم وتفعيل دورهم وإعطائهم فرصا بصورة أكبر.
ودعا أبو زيد الاتحاد والمؤسسات الراعية والمعنية لتطوير أداء الأشخاص ذوي الاعاقة لرفع نسبة التوظيف الى 10% خلال الاعوام المقبلة، مشيرا الى ضرورة أن يحذو القطاع الخاص والاهلي حذو مؤسسات القطاع العام.
بدوره، قال رئيس الاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة رفيق أبو سيفين: "نحن في فلسطين بالطليعة في خدمة وادماج الاشخاص ذوي الاعاقة، وهناك تحرك واضح لتوظيف ودمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المؤسسات منذ عام 2012، استنادا إلى المادة 10 من قانون حقوق المعاقين للعام 1999 الذي صادق عليه الرئيس الراحل ياسر عرفات بضرورة التزام المؤسسات بتوظيف 5% من الاشخاص ذوي الاعاقة".
من جهتها، قالت نائب مدير عام التعيينات في الديوان فداء الكايد، إن الاشخاص ذوي الاعاقة شريحة هامة يجب اشراكها، وهناك اعلانات خاصة بهم وفق جداول التشكيلات الوظيفية.
وأضافت، نقوم بتعيين الأشخاص ذوي الاعاقة من خلال استراتيجيتين، الاولى باحتجاز احداث واحد في كل عشرين احداث لصالح الاشخاص ذوي الاعاقة، والاستراتيجية الثانية من خلال حصر أعداد من يتم تعيينهم وتحديد حصة للأشخاص ذوي الاعاقة.
وتابعت الكايد: "في العام 2012 بلغت نسبة تعيين الاشخاص ذوي الاعاقة 5.1%، بينما سجل العام 2013 ارتفاعا ووصلت النسبة إلى 5.3% وكان هناك ارتفاع آخر حيث سجل العام 2014 والعام 2015 نسبة 5.7%"، مؤكدة حرص الديوان والحكومة أن يصبح الاشخاص ذوو الإعاقة قادة ومنتجين في المجتمع.