السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الإعلام": الكادر الطبي الفلسطيني ينافس نظيره الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 23/02/2017 ( آخر تحديث: 23/02/2017 الساعة: 18:33 )
"الإعلام": الكادر الطبي الفلسطيني ينافس نظيره الإسرائيلي
نابلس- معا- قال ماجد كتاني مدير وزارة الإعلام بنابلس لـ معا إن الكادر الطبي الفلسطيني أصبح ينافس الكادر الطبي الإسرائيلي.
جاء ذلك في برنامج حوار مع مسؤول الذي عقدته وزارة الإعلام مع وزارة الصحة، اليوم الخميس، والذي سلط الضوء على المؤسسات الصحية وما تقدم من إنجازات طبية للمواطنين فيما يخص التحويلات، بحضور د. حمدي النابلسي مدير عام المستشفيات، ود. أميرة الهندي مدير عام دائرة التحويلات، وعدد من الإعلاميين.
وناقش الحوار نظام التحويلات وإنجازات دائرته الطبية والأرشيف، بإلاضافة إلى الصعوبات التي تواجه العمل، والمعايير المتبعة للتغطية المالية.
وقدمت د. أميرة الهندي رؤية وزارة الصحة الهادفة الى تطوير نظام صحي شامل متكامل يساهم بتحسين وتعزيز الوضع الصحي في فلسطين .
وأكدت على مبدأ العمل المشترك مع جميع الشركات لتطوير إدارة القطاع الصحي ونظام توفير خدمات نوعية ذات جودة عالية للمرضى.

وأشارت الهندي الى وحدة شراء الخدمة والتي يسعى وزير الصحة لدعمها وتطويرها، بالإضافة إلى وضع خطة للعمل لما تسببه هذه الدائرة من نزيف للوزارة كونها تشكل 5% من موازنتها.
وبينت آلية العمل في التحويلات ووجود التأمين الصحي داخل القطاع الحكومي، مبينة تأمين العاطلين عن العمل والخدمات التي تقدم مجانا لرعاية الأم الحامل والأطفال حتى سن 5 سنوات.
وقالت الهندي إن التأمين الصحي موجود لدى المواطنين بنسبه 65%، مضيفة أن 53% من سكان المحافظات الشمالية والجنوبية.
وتحدثت عن تطوير دائرة شراء الخدمة ووضعهم لخطة استراتجية بمساعدة الدول المناحة، بالإضافة الى التأثير على السلوك والوعي العام وإنشاء آليات للتواصل ومعالجة الشكاوى.
كما تحدثت عن كيفية التعامل مع المستشفيات الإسرائيلية وتوطين الخدمة وإنشاء منظومة صحية شاملة في دولة فلسطين، والتمكن من توقيع 6 إتفاقيات تعاون مع 6 مستشفيات إسرائيلية.
وأشارت الى الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية بخصوص التحويلات الطبية والتي تسببت برفع دعوة من الجانب الإسرائيلي لتسديد الديون.
وبينت أن نسبة التحويلات إلى المستشفيات الإسرائيلية بلغت 8،6%، أما لمتشفيات الضفة بلغت 43%، والقدس 39%.
وشكرت الهندي وزارة الإعلام على إتاحه هذا الحوار، مشيرة الى وجود عدد كبير من الإعلاميين ما يدلل على أهمية الموضوع لديهم.