الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفيات سانت جون بغزة تعلن عن اجراء زراعة قرنية لـ 20 مريضا

نشر بتاريخ: 23/02/2017 ( آخر تحديث: 23/02/2017 الساعة: 20:59 )
مستشفيات سانت جون بغزة تعلن عن اجراء زراعة قرنية لـ 20 مريضا
غزة- معا - أعلنت مجموعة مستشفيات سانت جون للعيون في قطاع غزة إجراء زراعة القرنية لحوالي 20 مريضا من مختلف محافظات قطاع غزة.
وأفاد مدير مستشفى سان جون للعيون في قطاع غزة د. وليد شقورة أن عمليات زراعة القرنية تأتي لأول مرة منذ إنشاء مستشفى سانت جون في قطاع غزة منذ عام 1992 والتي بدورها تساهم بتقليل التحويلات الطبية لخارج قطاع غزة سواءً إلى الداخل الفلسطيني أو إلى مستشفيات جمهورية مصر العربية.
وأشار إلى أن كثير من المرضى ينتظر لأكثر من عام كامل حتى يقوم بإجراء زراعة القرنية، إذ تكمن المُعضلة الكبيرة في نقل القرنيات المطلوبة وتوريدها لقطاع غزة خصوصاً في ظل الإجراءات الإسرائيلية المعقدة التي تحتاج لدرجة عالية من التنسيق والمتابعة مع كافة الجهات الرسمية.
وقال إن الخطة المستقبلية لمجموعة مستشفى سانت جون للعيون سوف تبذل كافة الجهود الرامية لإستمرار تلك الأنشطة والخدمات الغير متوفرة في قطاع غزة مثل الأمراض المتعلقة بجراحة الشبكية.
من ناحيته أعرب الدكتور عبد الله أبوهنطش، إستشاري جراحة العيون بمجموعة مستشفى سانت جون- القدس عن سعادته البالغة لرسم الإبتسامة على وجوه المرضى، مؤكدا أن هذا الجهد يأتي ضمن الجهود الحثيثة لتخفيف العبء الواقع على أهلنا في قطاع غزة والظروف القاسية التي يتعرضون لها أثناء عملية التنقل والسفر من قطاع غزة إلى القدس أو إلى البلدان المجاورة.
وأشار أبوهنطش أن عمليات زراعة القرنية أُجريت خلال زمن قياسي يوم ونصف اليوم لعدد 20 مريضا حيث كانت العمليات بمستوى عالي من الجودة يضاهي التقنيات العالمية المعمول بها في أرقى مستشفيات العيون في العالم.
وذكر أبوهنطش أنه أجرى عدة عمليات تجميلية لعدد من المرضى وتابع العديد من الحالات النوعية التي تحتاج لتشخيص ومتابعة.
واعرب عن سعادته البالغة لزيارة قطاع غزة وإجراء مثل تلك العمليات والتي تخفف العبء الكبير على أهلنا في قطاع غزة وتدخل البهجة على قلوبهم، كما قدم شكره لكل من ساهم في إنجاح الزيارة وتحقيق أهدافها.
الجدير ذكره أن عدد حالات الإنتظار لمرضى القرنية في مجموعة مستشفى سانت جون للعيون - غزة وصلت لأعداد كبيرة، حيث يبلغ عدد المرضى الذين يحتاجون لزراعة قرنية 95 مريض، وعدد الحالات التي تحتاج لمتابعة وفحص 300 مريض، مما يحتم على الجميع بذل الجهود الرامية لوضع الحلول المناسبة للحد من تفاقم تلك الأزمة.