الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركة واسعة لدول منطقة البحيرات العظمى في اجتماع القاهرة

نشر بتاريخ: 24/02/2017 ( آخر تحديث: 24/02/2017 الساعة: 10:25 )
القاهرة - مراسل معا -صرح السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية المصرية للشئون الأفريقية، بأن الوفود المشاركة في الاجتماع وورشة العمل رفيعة المستوى التي تنظمها وزارة الخارجية حول قضايا منطقة البحيرات العظمى في 27 الجاري، سوف تبدأ في الوصول إلى مطار القاهرة صباح الغد.  
ون المنتظر استقبال وزير الخارجية الأنجولي، والذي تحظى بلاده بالرئاسة الحالية لمنظمة المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمي ICGLR، وكذلك السكرتير التنفيذي للمنظمة علي رأس وفد يضم القيادات التنفيذية لسكرتارية المنظمة، مما يعكس تقديراً للدور المصري البارز في أعمال منظمة المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى.
وأضاف مساعد وزير الخارجية، بأن دول البحيرات العظمى تشارك في الاجتماعات على مستوى رفيع، حيث يصل القاهرة  نائب وزير خارجية الكونغو الديمقراطية، ونائبة وزير الخارجية التنزانية، والسكرتير الدائم وزارة الخارجية البوروندية، و المنسق الوطني الجنوب سوداني لمنطقة البحيرات العظمى، بالإضافة إلى مشاركة بارزة من ممثلي المجتمع المدني الأفريقي ممثلاُ في رئيسة اتحاد الشباب الأفارقة.
 ويشارك في ورشة العمل رئيس مكتب وزير خارجية أفريقيا الوسطي، ومدير إدارة التجمعات شبه الإقليمية بالخارجية السودانية، والمستشار الخاص لوزيرة الخارجية الرواندية، وكبار مسئولي الخارجية الكينية، والجنوب أفريقية.
وأردف مساعد وزير الخارجية، أن ورشة العمل تحظى أيضا بمشاركة المبعوثين الخاصين لسكرتير عام الأمم المتحدة العاملين في منطقة البحيرات العظمى، حيث يشارك السفير/ سعيد جنيت مبعوث الأمم المتحدة لمنطقة البحيرات العظمى، وجمال بن عمر المستشار الخاص لسكرتير عام المتحدة المبعوث إلى بوروندي، ومامان سيدوكو مبعوث الأمم المتحدة إلى الكونغو الديمقراطية ورئيس بعثة حفظ السلام "مونسكو" أكبر بعثة حفظ سلام في العالم.
هذا، ومن المنتظر في ظل هذه المشاركة رفيعة المستوى والتي تمثل مختلف أصحاب المصلحة في منطقة البحيرات العظمى، أن تشهد أعمال ورشة عمل القاهرة نقاشات جادة تساهم في تطوير المفاهيم الحالية لطرق إدارة وتسوية النزاعات في منطقة البحيرات العظمى.