السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية بريطانيا: احياء ذكرى وعد بلفور سيكون رمزيا

نشر بتاريخ: 24/02/2017 ( آخر تحديث: 26/02/2017 الساعة: 09:18 )
وزير خارجية بريطانيا: احياء ذكرى وعد بلفور سيكون رمزيا
لندن- معا- اجتمع السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة أ.د. مانويل حساسيان بوزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الاوسط "توبياس الوود" لاستيضاح موقف بريطانيا في عدد من القضايا، على راسها عزمها الاحتفال بمرور 100 عام على وعد بلفور.
واكد "الوود" على التزام الحكومة البريطانبة بموقفها ودعمها لحل الدولتين، وأنها ستبذل قصارى جهدها لجعل ادارة ترامب تلتزم به، كاطار وحيد لحل الصراع.
وفيما يختص باحتفالات مئوية وعد بلفور، اوضح الوود ان بريطانيا لن تقيم اي احتفالات، ولكن في نفس الوقت لن تستطيع تجنب احياء ذكرى مرور 100 عام على وعد بلفور بشكل رمزي.
واعرب عن عميق قلق الحكومة البريطانية من الوضع الحالي في فلسطين، مؤكدا ان تصويت الحكومة البريطانية في صالح قرار مجلس الامن في الامم المتحدة رقم 2334 انما جاء تاكيدا على اعتراض حكومة المملكة المتحدة على المستوطنات.
وتحدث أ.د. حساسيان هذا الاسبوع في عدد من اللقاءات، والقى عدد اخر من المحاضرات، كان من بينها ان تحدث مساء امس في البرلمان البريطاني عن الوضع المزري والقاسي الذي يعايشه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث تحدث عن سوء اوضاعهم على كافة الصعد الانسانية، سواء المعيشية اوالصحية او حتى التعليمية.
وطالب الحكومة اللبنانية بتحسين اوضاعهم الانسانية واعطائهم حق الحصول على فرصة عمل.
والقى محاضرة يوم امس في جامعة ايست انجيليا عن الوضع الراهن في فلسطين وسياسة نتنياهو واميريكا الخارجية تجاه فلسطين والشرق الاوسط.
وفي كلمة القاها السفير في البرلمان البريطاني يوم الاربعاء تحدث عن سياسة بريطانيا الخارجية في الشرق الاوسط، توجيه رئيسة الحكومة البريطانية دعوة الى نتنياهو للمشاركة في احياء ذكرى وعد بلفور.
وانتقد عدم اعتراف المملكة المتحدة بفلسطين رغم اعتراف 140 دولة بها، وعلق على عدم قيام الحكومة البريطانية باتخاذ اي اجراءات ضد اسرائيل بسبب استمرارها في بناء المستوطنات او لوقف توزيع بضائع المستوطنات في الاسواق البريطانية رغم تايدها لقرار مجلس الامن رقم 2334.
وفي محاضرة القاها اليوم في كلية "جون ليون" تحدث عن اخر المستجدات في الشرق الاوسط وسياسة اميريكا و المملكة المتحدة تجاه القضية الفلسطينية.