الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ورقة حقائق بعنوان واقع الشباب في المجتمع الفلسطيني

نشر بتاريخ: 26/02/2017 ( آخر تحديث: 26/02/2017 الساعة: 17:56 )
غزة- معا- أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد" ورقة حقائق بعنوان واقع الشباب في المجتمع الفلسطيني. وقال الكاتب والباحث طلال أبو ركبة، إن اهمية هذه الورقة تنبع من اشكاليه تعريف الشباب في المجتمع الفلسطيني حسب القوانين والتشريعات، ويعود ذلك إلى عدم سن السلطة الفلسطينية لقانون الشباب.
وأضاف أبو ركبة ان شريحة الشباب تعتبر أعلى نسبة في فلسطين من بين الفئات العمرية الأخرى، اذ يشـير التركيـب العمـري للسكان الى أن المجتمـع الفلسـطيني مـا زال مجتمعـاً فتيـاً، فقـد قـدرت نسـبة الشباب (15-29) سـنة 30.0%.
واشار أبو ركبة من خلال الورقة على مؤشرات وحقائق حول الشباب، وتتمثل في عدة محاور أهمها البطالة، والعمل التطوعي، والهجرة.
وعلى أثر ذلك نوه أبو ركبة الى تداعيات الواقع على الشباب، كان أهمها هيمنة مفاهيم "التكيف السلبي" على الشباب، خاصة نتيجة انعدام القدرة على التغيير وفقدان الثقة بالهياكل الموجودة، إلى جانب فقدان الثقة بالمجتمع، والتمرد على القيم الاجتماعية وتراجع نمط الأسرة النووية"الاولى" أمام الأسرة الممتدة. "مما يؤدي لارتفاع نسبة المشاكل الاجتماعية ونسب الطلاق وينذر بتفكك مجتمعي وارتفاع وتيرة العنف الأسري وخاصة بين الأزواج الشباب".
وأوصى ابو ركبة باعادة الاعتبار لقضايا الشباب عبر رسم استراتيجية وطنية تكون قادرة على تلبية احتياجاتهم من كافة النواحي، وتمكين اقتصادي حقيقي وتنموي يستهدف فئة الشباب من خلال خطة اقتصادية وطنية تشمل الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، تكون أولويتها مواجهة البطالة وما تفرزه من تأثيرات جسيمة على واقع الشباب. كما وأصى باستعادة الجامعات لدورها الحقيقي في صقل الشخصية الوطنية ومحاربة كافة أشكال "تسليع التعليم".