الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يحتجز جثامين الشهداء كورقة ضغط خلال الصفقات

نشر بتاريخ: 26/02/2017 ( آخر تحديث: 26/02/2017 الساعة: 23:18 )
الاحتلال يحتجز جثامين الشهداء كورقة ضغط خلال الصفقات
بيت لحم -معا- طالبت حكومة الاحتلال محكمة العدل العليا الإسرائيلية، إلغاء الامر الاحترازي الذي اصدرته في تموز الماضي، والقاضي بالافراج عن الشهيد ابو سرور، ودمج ملف الشهداء الستة في ملف واحد، من أجل الضغط السياسي، وتأجيل النظر في ملف الشهداء إلى تاريخ 22/3/2017.
وقال عضو اللجنة القانونية لاسترداد جثامين الشهداء محمد عليان والد الشهيد بهاء: جاء في الرد، ان حكومة الاحتلال تعتبر احتجاز جثامين الشهداء المؤيدين لحماس او ذوي صلة خاصة بها، يفيدها في المفاوضات معها لعملية تبادل اسرى محتملة.
ولفت عليان إلى ان المحكمة قررت النظر في الموعد المذكور في ثلاث قضايا قدمها للمحكمة باسم ذوي الشهداء محامو هيئة شؤون الاسرى ومركز القدس للمساعدات القانونية.
ويشار إلى ان النيابة العامة أكدت يوم الخميس الماضي بردها الى المحكمة، ان قرار حكومة الاحتلال بعدم الافراج عن الجثامين لم يتغير.
وفي سياق آخر، عقدت لجنة مساندة أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، في مقر "إبداع" بمخيم الدهيشة في بيت لحم، اجتماعا لها لمناقشة آخر المستجدات بقضية جثامين الشهداء.
وناقش المجتمعون الفعاليات السابقة والخطوات القادمة في ظل آخر المستجدات التي صدرت من محكمة الاحتلال، حول توحيد ملف جثامين الشهداء ومطالبة الحكومة الاسرائيلية محكمة العدل بإلغاء القرار المتعلق بالإفراج عن جثمان الشهيد عبد الحميد ابو سرور، من أجل الضغط على المقاومة الفلسطينية في اي صفقة تبادل مستقبلا.
وتحدث عليان، عن خطورة القرار الإسرائيلي حول مطالبة الحكومة محكمة العدل الاسرائيلية بإلغاء الامر الاحترازي القاضي بالافراج عن الشهيد ابو سرور، ودمج ملف الشهداء الستة في ملف واحد، من أجل الضغط السياسي.
واتفق المجتمعون على عقد مؤتمر صحفي بتاريخ 11/3/2017 أمام المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، ودعوة كل جهات الاختصاص من أجل شرح ما تم إقراره من محكمة الاحتلال، التي أجلت النظر في قضية جثامين الشهداء، وتفعيل الضغط الرسمي الجماهيري والحملة الدولية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
يذكر أن لجنة مساندة أهالي الشهداء في بيت لحم، تعقد اجتماعات اسبوعية وفعاليات مساندة وداعمة من أجل تحريك ملف الشهداء والضغط على الاحتلال للإفراج عنهم.