الأخــبــــــار
  1. الحمد الله: الأردن يضع جل إمكانياته ليدافع عن شعبنا والقدس
  2. السعودية: السبت أول أيام شهر رمضان
  3. استشهاد المواطن مهند ابو سفاقة من طولكرم متأثرا باصابته في نتانيا
  4. مستوطن يدهس طفلا بالخليل
  5. داخلية غزة تنفذ حكم الاعدام بحق ثلاثة متهمين بقتل القيادي بالقسام فقها
  6. الاحتلال يعتدي على متضامني خيمة قرية صارورة شرق يطا
  7. اهالي الاسرى يغلقون المدخل الشمالي للخليل
  8. نقل 15 أسيراً مضربا من سجن "عسقلان" إلى المستشفيات
  9. وفاة والد الأسير بلال خليل حمامرة المحكوم 10 سنوات والمضرب منذ 39 يوما
  10. قراقع: الوضع الصحي خطير جدا وتحذير من سقوط شهداء
  11. قوات الاحتلال والمستوطنون يحاصرون مدرسة المنية المختلطة جنوب بيت لحم
  12. الاحتلال يعتقل فتاة وشقيقها جنوب بيت لحم
  13. جيش الاحتلال يصادر 6 سيارات في يطا ويغلق مطبعة وورشة حدادة في رام الله
  14. قوات الاحتلال تعتقل رئيس مجلس قروي سنيريا المنتخب سيف الدين عمر
  15. الطقس: الحرارة اعلى من معدلها العام والعظمى في القدس 26 مئوية
  16. مصر تحجب 21 موقعا إلكترونيا لدعمها الإرهاب بينها الجزيرة
  17. جنين: تواصل الحراك إسنادا للأسرى المضربين عن الطعام
  18. الإحصاء الفلسطيني يحصل على شهادة التميز الأوروبي "EFQM"
  19. أعضاء بالكونغرس الأميركي يطالبون بالإستجابة لمطالب الأسرى
  20. رئيس اسرائيل: كيف نباهي بالقدس والقدس الشرقية تعاني من الفقر والاهمال

"الإعلام" و"القدس المفتوحة" تختتمان تدريباً في الإعلام الاجتماعي

نشر بتاريخ: 05/03/2017 ( آخر تحديث: 05/03/2017 الساعة: 09:03 )
طوباس- معا- اختتمت وزارة الإعلام وجامعة القدس المفتوحة فرع طوباس تدريبًا في قضايا الإعلام الاجتماعي، شاركت فيه 45 طالبة، واستمر 21 ساعة.

وعالجت الدورة أهمية الاتصال وتطوره، وأشكال الإعلام التقليدي، وخصائص الإعلام الاجتماعي ومحاذيره، إضافة إلى طرق الكتابة الصحافية، والعناصر والشروط التي تجعل الأخبار صالحة للنشر.

وقال مدير الجامعة بفرع طوباس د. سهيل أبو ميّالة إن "القدس المفتوحة" تحرص على منح الطلبة والخريجين فرصة لدخول عالم الإعلام، ومساعدة الطلبة في استخدام الفنون والمهارات الإعلامية في حياتهم العملية.

وأضاف أن الجامعة توفر للطلبة فرصتين كل عام للالتحاق بدورات إعلامية، لم تعد هامة بالنسبة لدارسي الصحافة فقط، بل صارت متطلباً عامًا للقدرة على التعامل مع وسائل الإعلام.

فيما أشار منسق وزارة الإعلام عبد الباسط خلف، الذي نفذ التدريب، إلى أن المتدربات حصلن على فرصة لزيارة شبكة مها الإخبارية، ومركز التعليم البيئي، عززت الأفكار النظرية لديهن.

وأكد أن الوزارة والجامعة نفذتا خلال الأعوام الأربعة الماضية عدة تدريبات هدفت إلى بناء مهارات إعلامية أساسية، وقدمت توضيحًا لمفاهيم عديدة.

واختارت المشاركات فداء بشارات ناطقة رسمية باسمهن، مثلتهن خلال الزيارة الميدانية إلى مؤسسات بيت لحم. فيما قدمت المتدربات نصوصًا وثقت الرحلة العلمية، وأشرن إلى التنوع الحيوي، وانتهاكات الاحتلال والاستيطان بحق بيئتنا.

وتجولت المشاركات بالحديقة النباتية لـ"التعليم البيئي"، واستمعن إلى شرح عن التنوع الحيوي، والأشجار الأصيلة والدخيلة، والأقاليم النباتية الأربع في فلسطين هي: البحر المتوسط، والصحراوي، والسوداني، والإيراني. وتعرفن على محطة مراقبة الطيور وتحجيلها، التي تأسست عام 2000 ومتحف التاريخ الطبيعي، ومحطة معالجة المياه الرمادية والسوداء، إضافة إلى محطة الأرصاد الجوية.

واستعرض المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض أهمية الطيور وطرق مراقبتها وتحجيلها، وبين مجموعاتها الخمس: المقيمة، والزائرة الشتوية، والزائرة الصيفية، والمشردة، والدخيلة، مشيراً دراسة المركز لطيور فلسطين، والتي رصدت 373 نوعًا في الضفة وغزة، في وقت يعبر 500 مليون طائر مهاجر سماء فلسطين كل عام. موضحًا أهمية الطيور في المكافحة العضوية.

وبيّن عوض أن متحف التاريخ الطبيعي، هو الوحيد في الوطن، ويضم أكثر من 2500 عينة من المتحجرات ومحنطات الطيور المختلفة، التي يعود تاريخ تحنيطها إلى عام 1902، وتشمل الطيور والثدييات والزواحف والبرمائيات والأسماك.

وانتقلت المتدربات إلى شبكة معاً الإخبارية، للاطلاع على مراحل إعداد ونشر الأخبار التلفزيونية والإلكترونية. ولخص مدير الأخبار في وكالة معا كريم عساكرة، أهمية التحرير الصحافي، ومصادر المعلومات، والمصداقية في النشر، ومراحل النشر. وأشار إلى أقسام الوكالة، وطبيعة عمل المحررين، وطرق النشر الإلكتروني.

وعرّف رئيس التحرير ناصر اللحام المتدربات بأقسام الشبكة، وتحدث عن تجربة شبكة معا منذ بداياتها كفكرة عام 2000 رأت النور بعد أربع سنوات، واستعرض أقسامها، والتحولات الطارئة على الإعلام التقليدي، وأهمية الإعلام الاجتماعي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017