الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شوابكة عن قمة عمان: مصالحة عربية وفلسطين حاضرة بقوة

نشر بتاريخ: 07/03/2017 ( آخر تحديث: 08/03/2017 الساعة: 07:29 )
شوابكة عن قمة عمان: مصالحة عربية وفلسطين حاضرة بقوة
رام الله - معا- قال سفير المملكة الأردنية الهاشمية في فلسطين، خالد شوابكة، اليوم الثلاثاء، إن العاهل الأردني عبد الله الثاني يسعى من أجل تحقيق مصالحة عربية- عربية خلال القمة العربية، التي تعقد في العاصمة الأردنية عمان الشهر الجاري، وأن الملك يسعى لإعادة محورية قضية فلسطين على الأجندة العربية.
وشدد السفير الأردني، في حوار مع مراسل "معا" في رام الله، إن المملكة الأردنية تستضيف القمة العربية في عمان يوم 29 الجاري بمشاركة عربية شاملة، باستثناء اعتذار 3 زعماء عرب بسبب وضعهم الصحي.
وشدد السفير شوابكة على أن المملكة الأردنية تكاد تكون الدولة العربية الوحيدة التي تتحدث عن القضية الفلسطينية، لأن القضية الفلسطينية هي دوماً قضية فلسطينية أردنية مشتركة، وان قيادتي البلدين دوماً ما تتباحثان في كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بهذه القضية، التي تهم الشعبين وقيادتيهما.
وقال شوابكة إن الملك السعودي سلمان يزور عمان قبل يومين على موعد القمة المرتقبة، وهو ما يعني أهمية هذه القمة، حيث سيتم التداول في أبرز القضايا التي تهم البلدين، والعلاقات الثنائية، إضافة إلى التباحث في أبرز القضايا العربية الملحة، والترتيب للقمة.
وشدد السفير شوابكة على أن الأردن يسعى إلى أن تركز القمة على قضايا تهم الأردن، بما يشمل القضية الفلسطينية والقدس، والأزمة السورية وتطوراتها بما في ذلك أزمة اللجوء السوري، والبناء على نتائج "مؤتمر لندن" بدعم سورية والمنطقة والتطورات الراهنة في العراق واليمن وليبيا، وقضايا أخرى مثل مكافحة الارهاب والتطرف، ودور الشباب في المجتمعات، وتطوير الجامعة العربية.
وأكد السفير الاردني على أن المملكة تسعى وفقاً لتوجيهات الملك عبد الله الثاني لتكون القمة ناجحة وغير نمطية وغير صورية، وتواكب أبرز الموضوعات على الأجندة العربية والدولية وتتصدى للتحديات والأزمات العربية، لتجاوز الواقع الراهن المتعطش للأمن والأمان والاستقرار والازدهار.

حاوره: فراس طنينة