الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا: سنعترف بدولة فلسطين اذا تحقق هذا الشرط

نشر بتاريخ: 09/03/2017 ( آخر تحديث: 09/03/2017 الساعة: 07:50 )
بريطانيا: سنعترف بدولة فلسطين اذا تحقق هذا الشرط
رام الله-معا- قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون:" إن وزير الخارجية البريطاني السابق آرثر جميس بلفور قد أخطأ في عكس ما يتحدث فيه، حول الاحتياجات السياسية للشعب الفلسطيني، وحقهم في إقامة دولتهم.

وأضاف الوزير البريطاني ​مع تلفزيون فلسطين :" أنا أتفهم جيداً حساسية وعد بلفور بالنسبة للشعب الفلسطيني، ويوجد وجهان لهذه المسالة، فمشاعر الاسرائيليين تختلف عنها لدى الفلسطينيين.

وأكد جونسون دعم وتمسك حكومته بحل الدولتين، فقال:" اليوم وفي القرن الواحد والعشرين، أنا في رام الله لأقول للشعب الفلسطيني، أن بريطانيا تدعم حل الدولتين، وأنه يجب وقف الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي وفق هذا الحل"، مؤكداً أن آفاق حل الدولتين موجودة ويجب التوجه نحوها، رغم اعتبار البعض أنها غير متوفرة حسب قوله.
وأشار جونسون إلى موقف الحكومة البريطانية الثابت من المستوطنات، والتي اعتبرتها عقبة أمام تحقيق حل الدولتين، لافتاً إلى قرار مجلس الامن الدولي 2334 ، مؤكداً أنه يعكس موقف بريطانيا الثابت حيال المستوطنات الاسرائيلية على أنها غير شرعية.
وفيما يتعلق باعتراف بريطانيا بدولة فلسطين، قال وزير الخارجية البريطاني :" ما نريد فعله، أن نتأكد بأن الاعتراف، عندما يتم من جانبنا سيكون جزء من الحل، خاصة وأن الفرصة متاحة لتحقيق هذا الحل".