الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأخطاء الطبية- "خلف" دخل على قدميه وخرج محمولا على الاكتاف

نشر بتاريخ: 13/03/2017 ( آخر تحديث: 13/03/2017 الساعة: 16:52 )
الأخطاء الطبية- "خلف" دخل على قدميه وخرج محمولا على الاكتاف

غزة-تقرير معا - تفاجأت عائلة المواطن اشرف خلف بنبأ وفاة نجلها صباح يوم الجمعة الماضي،،، اشرف الذي دخل الى إحدى مستشفيات قطاع غزة يوم السبت 43 لإجراء عملية "الدوالي" خرج ملفوفا في كفن، الأمر الذي طرح العديد من الاسئلة حول ظروف وملابسات وفاته داخل غرفة العمليات وحول ملف الأخطاء الطبية التي تتكرر شكوى المواطنين منها .
العائلة اتهمت الطاقم الطبي بالإهمال والقصور مما أدى الى وفاة نجلها الذي كان يرقد في مجمع الشفاء الطبي بعد أسبوع من إجرائه العملية.

اشرف وفق العائلة، أصيب بتسمم في الدم نتيجة جرثومة نقلت عن طريق استخدام أدوات غير معقمة أدت الى توقف وظائف الجسم ومن ثم الى وفاته.

"معا" سألت نور الدين خلف شقيق اشرف، عن الأسباب التي تدفع العائلة الى الاعتقاد بوجود إهمال طبي في موضوع شقيقه، فكان جوابه أن الطبيب المعالج لأشرف لم يتابع حالته بتاتا، ولم يأت الى زيارته في مجمع الشفاء الطبي إلا يوم الوفاة، مبينا ان توقف الكلى والكبد والبنكرياس وفقا لشهادات عدة أطباء، تكون ناتجة عن جرثومة في الدم والتي تكون قد نتجت إما لزيادة في "البنج" أو لعدم تعقيم غرفة العمليات.

يقول نور الدين في هذا الصدد:"لم نأت بأدلة مادية ولكن حسب العلم وشهادات الأطباء المختصين فان اشرف تسمم والجرثومة دخلت الى جسده وأدت الى حدوث مشاكل في كل أجهزة الجسم لديه وتوفي على أثرها".

ويؤكد نور الدين أن عائلته مازالت غير مقتنعة بالمبررات التي ساقتها وزارة الصحة، بان الوفاة كانت نتيجة جلطة قلبية أصابت اشرف، مبينا أن شقيقه كان في العناية المكثفة بعد خروجه من العملية خلال الخمسين ساعة التي صاحبت حدوث الجلطة.

وبحسب بيان عائلة خلف الذي جاء على لسان الوالد احمد، فان نجله اشرف غادر المستشفى الخاص بعد إجرائه العملية كالعادة في هكذا عمليات، وبعد وصوله الى البيت كان يشتكي من الآم في الظهر والرقبة، وبعد ساعة ونصف تقيأ عدة مرات، لبتكرر الأمر نفسه في اليوم التالي، حيث أخذت حالته الصحية تتدهور شيئا فشيئا، وبالتواصل مع الطبيب المعالج الذي اعتبر أن ما يمر به اشرف ناتج عن مضاعفات العملية وان الأمر طبيعي، لكن بعدها تم نقله الى مجمع الشفاء الطبي وإدخاله قسم العناية المركزة حيث تعطلت وظائف الكلى وإصيب بتسمم بالدم.

في اليوم الرابع من المعاناة المستمرة التي يمر بها اشرف وعائلته، واصلت حالته الصحية تدهورها الى ان توقفت وظائف الكبد وخضع اشرف ايضا لعملية غسيل كلى استمرت 5 ساعات ونصف دون ان يطرأ أي تحسن على حالته الصحية، الى أن تم الإعلان عن وفاته يوم الجمعة .
الصحة تشكل لجنة
وزارة الصحة في غزة بدورها قالت انها تتابع باهتمام حيثيات وفاة اشرف خلف، مؤكدة انه تم تحويل الجثة الى الطب الشرعي التابع لوزارة العدل، وسيكون تقرير التشريح بالإضافة الى جميع حيثيات علاجه ماثلة أمام لجنة مختصة تحقق في ملابسات وفاته.

وأكد المستشار القانوني لوزارة الصحة في غزة سعيد البطة، أن وزارته شكلت لجان تحقيق في الموضوع للوقوف على ملابسات الحادث مؤكدة أنها قامت بإحضار التقرير الطبي من المستشفى، وسوف تستعين بأعضاء من خارج وزارة الصحة من باب النزاهة والحيادية.

وأكد "البطة" انه إذا ثبت وجود إهمال وتقصير طبي فانه سيتم تطبيق قانون الخدمة المدنية حسب نص المادة 68 واتخاذ الاجراءات اللازمة.

عائلة اشرف خلف أكدت ان كافة الفحوصات الطبية لابنها وتخطيط القلب تؤكد انه دخل العملية بصحة جيدة، مشددة على انها ستلاحق قانونيا وعشائريا كلا من إدارة المشفى الخاص والطبيب وكل من له علاقة بالموضوع، داعية الى إجراء تحقيق طبي وتشكيل لجنة مختصة محايدة للتحقق في سبب وفاة نجلها وموافاتهم بتقرير اللجنة بالإضافة الى اعتماد طبيب من طرف العائلة وتقديم كل من يثبت علاقته بالاهمال الى العدالة.

كما طالبت العائلة بتزويدها بنتائج الفحوصات المخبرية التي اجريت لابنهم و"تم اخفاؤها".