الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد الكريم لبرنامج الحقيبة الاقتصادية: الدولار سيعود للتعافي قريباً

نشر بتاريخ: 13/03/2017 ( آخر تحديث: 13/03/2017 الساعة: 16:57 )
عبد الكريم لبرنامج الحقيبة الاقتصادية: الدولار سيعود للتعافي قريباً
رام الله - معا - أكد الخبير الاقتصادي، وأستاذ الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، د. نصر عبد الكريم، اليوم الاثنين، أن انخفاض سعر صرف الدولار والعملات الأخرى أمام الشيكل، من طبيعي ومتوقع في سياق تولي الإدارة الامريكية الجديدة للحكم، متوقعاً أن لا يستمر الانخفاض لفترة طويلة.
وأكد د. عبد الكريم خلال حديثه لبرنامج الحقيبة الاقتصادية، الذي يقدمه الزميل فراس طنينة، ويبث الساعة السابعة مساء اليوم عبر فضائية معا، أن انخفاض سعر صرف العملات يأتي متأثراً بتصريحات ترامب، كونه يريد دولاراً ضعيفاً، لدعم التجارة مع الدول الخارجية والعالم وبالذات مع الصين، لانه كلما ضعف الدولار كلما زادت تنافسية المنتجات الامريكية في الخارج، وبالتالي زادت صادراتها.
وأكد د. عبد الكريم إن ارتفاع الشيكل أمام العملات الأخرى مرده إلى أداء الاقتصاد الإسرائيلي والذي فاق التوقعات، جراء النمو الكبير وحجم الصادرات الكبير، والتي كانت أكثر من التوقعات، رغم الحديث عن حركة مقاطعة اقتصادية لإسرائيل وبضائعها.
وشدد د. عبد الكريم على أن هذا الانخفاض لن يستمر طويلاً، وحركة الدولار ستعاود الاستقرار، وربما العودة لحالة الصعود البطيء والتعافي، إضافة إلى تدخل البنك المركزي الإسرائيلي لرفع سعر الصرف ضمن الإطار المسموح به.