الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصعيدي: الحصة السوقية للصيرفة الإسلامية ستصل لـ20%

نشر بتاريخ: 13/03/2017 ( آخر تحديث: 15/03/2017 الساعة: 09:26 )
الصعيدي: الحصة السوقية للصيرفة الإسلامية ستصل لـ20%
رام الله - معا - أكد مدير عام البنك الإسلامي العربي، سامي الصعيدي، اليوم الاثنين، أن الحصة السوقية للصيرفة الإسلامية ارتفعت من إجمالي السوق المصرفية من 8%-12%، بسبب الاهتمام بأدوات العمل التنموي المباشر.
وقال الصعيدي، خلال حديثه لبرنامج الحقيبة الاقتصادية، الذي يقدمه الزميل فراس طنينة، ويبث الساعة السابعة مساء اليوم عبر فضائية معا، إن حصة لاصيرفة الإسلامية من السوق المصرفية بلغت 12% للعام 2016، وتوقع أن يزداد هذا النمو بواقع يربو على 20% -25% سنوياً.
وفيما يتعلق بالمشاريع التنموية التي يدعمها البتك الإسلامي العربي، أكد الصعيدي على البنك يولي أهمية كبيرة لدعم القطاع الزراعي، باعتباره يشكل دعماً تنموياً مهماً وحيوياً.
ودعا الصعيدي إلى إعادة النظر في قنوات التسويق الزراعي المعمول بها حالياً، والتي تفقد المزارع أرباحاً كبيرة، داعياص إلى إنشاء شركة تسويق زراعي لتسويق منتجات المزارع، وربط المزارع بالسوق الخارجية مباشرة، وهو الأمر الذي يحتاج إلى إنشاء شركة تسويق زراعي، لمساعدة صغار المزارعين، وتطوير هذا القطاع الحيوي.
وشدد الصعيدي على ضرورة تنظيم السوق المحلية، في ظل استمرار العمل بنظم العمل العثمانية القديمة، أي نظام الحسبة، والتي تقوم على أن المزارع يبيبع منتوجه دون أن يتدخل في التسويق، وهو ما يقلل أرباحه، وهو ما يستدعي تشريعاً لتنظيم السوق فقط.