الأخــبــــــار
  1. قوات الاحتلال تعتقل 12 مواطنا في الضفة الغربية
  2. الرئيس: القمة العربية حملت قرارات واضحة ومحددة حول القضية الفلسطينية
  3. إعلان عمان: حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار
  4. ترامب في رسالة لنتنياهو: الرئيس عباس مستعد لعقد صفقة الان
  5. قمة فلسطينية مصرية أردنية لتنسيق المواقف وتوحيد الجهود
  6. إطلاق نار قرب مبنى الكابيتول في واشنطن
  7. ‏المجلس الوطني: شعبنا ماضٍ على درب من ضحوا دفاعا عن الأرض
  8. غزة- 10 سنوات سجن لمدان بالقتل
  9. التربية: جامعة القدس تخالف القانون والأنظمة والتعليمات
  10. رغم ضغط اسرائيل- تجديد حصول فلسطين على كرسي اليونسكو للفلك
  11. لندن تبلغ بروكسل رسميا بخروجها من الاتحاد الأوروبي
  12. فقدان 146 مهاجرا في غرق زورق في المتوسط
  13. الصين تقيم مصنعا لإنتاج طائرات بلا طيار في السعودية
  14. وزارة الصحة: استشهاد المواطنة سهام راتب نمر (49عاما) من القدس المحتلة
  15. الرئيس: اتفقنا مع الادارة الامريكية على العمل من اجل تحقيق السلام
  16. الشبيبة تكتسح مجلس طلبة كلية الأمة
  17. الرئيس: نحذر اسرائيل من تحويل الصراع من سياسي الى ديني
  18. هيئة الأسرى: الاحتلال يواصل الإهمال الطبي بحق 14 أسيراً
  19. قرار بالإفراج عن حراس المسجد الأقصى الخمسة
  20. الاحصاء: الاحتلال يستغل أكثر من 85% من مساحة فلسطين

سفارة فلسطين في روما تحيي "يوم الثقافة الوطنية"

نشر بتاريخ: 14/03/2017 ( آخر تحديث: 18/03/2017 الساعة: 09:19 )
روما- معا- بحضور سفيرة دولة فلسطين في روما د.مي كيلة أحيث سفارة دولة فلسطين يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية، حيث غصت قاعة الشهيد وائل زعيتر في سفارة فلسطين بالحضور المميز من السلك الدبلوماسي والشعراء والكتاب الايطاليين والمؤسسات الثقافية الايطالية والكتاب العرب ورئيس اتحاد الكتاب الايطاليين البروفسور نتالي روسي وصاحبة دار نشر دي فليشة الشاعرة فاليريا دي فليشة والشاعر مراد السوداني الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وامين عام اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين والدكتور يوسف سلمان رئيس الجالية الفلسطينية في روما واللاتسيو.

وأتشحت القاعة بالمطرزات الفلسطينية مع شرح لكل لوحة تطريز من إعداد جمعية النجدة الاجتماعية الايطالية والتي تخصص ريع مبيعاتها إلى أطفال المخيمات في لبنان.

إفتتحت الدكتورة مي كيلة معرض التراث بقولها: الثقافة الفلسطينية جسر التواصل والصداقة الباقية مع الشعوب وهي قلعتنا الراسخة التي تحفظ الذاكرة والتراث من التزييف والسرقة والحذف الاحتلالي.

وتم توقيع اتفاقية تعاون مابين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ودار دي فليشة للنشر والتوزيع بهدف ترجمة الادب الفلسطيني للايطالية تعريفا بالكتاب والشعراء الفلسطينيين في المشهد الثقافي الايطالي، هذا وقد وقع السوداني مجموعتة الشعرية إشارات النرجس التي صدرت طبعتها الثانية عن الايطالية ، فيما أكدت مديرة دار النشر فاليريا خلال كلمتها عن سعادتها بإطلاق هذه المجموعة بما يعزز التعاون بين المشهد الثقافي في فلسطين وايطاليا ، وان إصدار هذا الديوان لشاعر من الجيل الجديد في الشعرية الفلسطينية يؤكد على ضرورة التعريف بهذه الأصوات الشابة وأضافت: سيكون هناك في المستقبل العديد من الاصدارات بما يعرف بالادب الفلسطيني في ايطاليا ويحقق التواصل الثقافي بين البلدين.

وأشار الكاتب نتالي روسي رئيس إتحاد الكتاب الايطاليين في مداخلته النقدية عن الديوان أنه يتناول التفاصيل اليومية للحياة الفلسطينية ، وبقدر ما يأخذ من الذاكرة فإنه يحدق في الآن والحاضر ليكتب المعاناة الفلسطينية ، مضيفا أن الواقع الفلسطيني صعب وهذا انعكس في لغة الديوان ، وتحدث عن جماليات اللغة والاستعارات الجمالية مففكا مفهوم (النرجس) الذي ينأى عن الذاتية ليتناول الشأن العام لما لهذه الزهرة الفلسطينية من دلالات وأبعاد معرفية.

وأكد روسي على ضرورة تفعيل إتفاقية التعاون بين اتحاد كتاب ايطاليا والاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين التي وقعت العام الفارط.

وقدم السوداني ندوة ثقافية بعنوان دور الثقافة الفلسطينية في حفظ الهوية الوطينة وقرأ قصيدتين من ديوان إشارات النرجس هما : طفولة وتأمل ، وقرأهما عن الايطالية الكاتب الايطالي بينو بيفيلاكوا.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017