الأخــبــــــار
  1. اصابة بالرصاص بمواجهات مع الاحتلال شرق غزة
  2. تظاهرات جماهيرية لحماس بجباليا والوسطى ضد قرار ترامب
  3. الصحة:اصابة بالرصاص الحي في الفخذ وصلت مجمع فلسطين برام الله
  4. الصحة: اصابتان وصلتا مستشفى رفيديا بالرصاص الحي بالساق والمعدني المغلف
  5. هيئة الاسرى:بدء تشريح جثمان الشهيد ياسين السراديح بمعهد ابوكبير
  6. حادثة طعن في "ريشون لتسيون" على خلفية جنائية
  7. حريق في حسبة بيتا اثر المواجهات ادى لانقطاع التيار الكهربائي
  8. اصابة 3 شبان في مواجهات جنوب نابلس
  9. 3 إصابات بالرصاص المعدني في مسيرة كفر قدوم تنديدا بقرار ترامب
  10. اسرائيل تحذر سكانها من السفر الى كولومبيا
  11. اندلاع مواجهات بعد قمع الاحتلال لمسيرة سلمية وسط الخليل
  12. نادي الأسير: مصلحة السجون تبلغ الأسرى نيتها تقليص كمية وجبات الطعام
  13. ليبرمان يكشف عن اتصالات سرّية لاستعادة جنوده
  14. الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من القدس وسلفيت وزوجة اسير من بلدة الخضر
  15. الطقس: جو غائم جزئيا والفرصة مهيأة لتساقط الامطار
  16. غزة - مصرع طفل وشاب في حادثين منفصلين
  17. الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية
  18. رئيس الاركان الاسرائيلي يحتفل باحتلال ايلات
  19. قوات الاحتلال تعتقل طفلا في قلقيلية
  20. جيش الاحتلال يجري مناورات مع القيادة الأمريكية تحاكي التصدي للصوايخ

سفارة فلسطين في روما تحيي "يوم الثقافة الوطنية"

نشر بتاريخ: 14/03/2017 ( آخر تحديث: 18/03/2017 الساعة: 09:19 )
روما- معا- بحضور سفيرة دولة فلسطين في روما د.مي كيلة أحيث سفارة دولة فلسطين يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية، حيث غصت قاعة الشهيد وائل زعيتر في سفارة فلسطين بالحضور المميز من السلك الدبلوماسي والشعراء والكتاب الايطاليين والمؤسسات الثقافية الايطالية والكتاب العرب ورئيس اتحاد الكتاب الايطاليين البروفسور نتالي روسي وصاحبة دار نشر دي فليشة الشاعرة فاليريا دي فليشة والشاعر مراد السوداني الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وامين عام اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين والدكتور يوسف سلمان رئيس الجالية الفلسطينية في روما واللاتسيو.

وأتشحت القاعة بالمطرزات الفلسطينية مع شرح لكل لوحة تطريز من إعداد جمعية النجدة الاجتماعية الايطالية والتي تخصص ريع مبيعاتها إلى أطفال المخيمات في لبنان.

إفتتحت الدكتورة مي كيلة معرض التراث بقولها: الثقافة الفلسطينية جسر التواصل والصداقة الباقية مع الشعوب وهي قلعتنا الراسخة التي تحفظ الذاكرة والتراث من التزييف والسرقة والحذف الاحتلالي.

وتم توقيع اتفاقية تعاون مابين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ودار دي فليشة للنشر والتوزيع بهدف ترجمة الادب الفلسطيني للايطالية تعريفا بالكتاب والشعراء الفلسطينيين في المشهد الثقافي الايطالي، هذا وقد وقع السوداني مجموعتة الشعرية إشارات النرجس التي صدرت طبعتها الثانية عن الايطالية ، فيما أكدت مديرة دار النشر فاليريا خلال كلمتها عن سعادتها بإطلاق هذه المجموعة بما يعزز التعاون بين المشهد الثقافي في فلسطين وايطاليا ، وان إصدار هذا الديوان لشاعر من الجيل الجديد في الشعرية الفلسطينية يؤكد على ضرورة التعريف بهذه الأصوات الشابة وأضافت: سيكون هناك في المستقبل العديد من الاصدارات بما يعرف بالادب الفلسطيني في ايطاليا ويحقق التواصل الثقافي بين البلدين.

وأشار الكاتب نتالي روسي رئيس إتحاد الكتاب الايطاليين في مداخلته النقدية عن الديوان أنه يتناول التفاصيل اليومية للحياة الفلسطينية ، وبقدر ما يأخذ من الذاكرة فإنه يحدق في الآن والحاضر ليكتب المعاناة الفلسطينية ، مضيفا أن الواقع الفلسطيني صعب وهذا انعكس في لغة الديوان ، وتحدث عن جماليات اللغة والاستعارات الجمالية مففكا مفهوم (النرجس) الذي ينأى عن الذاتية ليتناول الشأن العام لما لهذه الزهرة الفلسطينية من دلالات وأبعاد معرفية.

وأكد روسي على ضرورة تفعيل إتفاقية التعاون بين اتحاد كتاب ايطاليا والاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين التي وقعت العام الفارط.

وقدم السوداني ندوة ثقافية بعنوان دور الثقافة الفلسطينية في حفظ الهوية الوطينة وقرأ قصيدتين من ديوان إشارات النرجس هما : طفولة وتأمل ، وقرأهما عن الايطالية الكاتب الايطالي بينو بيفيلاكوا.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017