الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات الاهلية تستنكر اغلاق مكتب دائرة الخرائط

نشر بتاريخ: 14/03/2017 ( آخر تحديث: 14/03/2017 الساعة: 23:38 )
القدس- معا- استنكرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اغلاق سلطات الاحتلال مكتب دائرة الخرائط ونظم المعلومات، بحجج باطلة تهدف الى ضرب العمل الاهلي في القدس.
وقالت الشبكة في بيان لها أن الهجمة الاحتلالية تفاقمت على مؤسسات العمل الأهلي الفلسطيني في المدينة خلال الفترة الأخيرة، وشهدت فصلا جديدا اليوم من خلال إغلاق دائرة الخرائط ونُظم المعلومات التابعة لجمعيّة الدراسات العربيّة، وجاء في قرار الإغلاق الذي أصدره وزير الأمن الاحتلالي أردان "أن دائرة الخرائط ونظم المعلومات تعمل بشرقي القدس تحت رعاية من السُلطة الفلسطينية، وبهذا تُخالف قانون تطبيق اتفاقيات المرحلة الانتقالية للضفة الغربية وقطاع غزة حسب اتفاق أوسلو الموقع عام 1994". ، مؤكدة الشبكة أنّ مكاتب الدائرة تقع في حيّ ضاحيّة البريد والذي يُصنّف بأنّه من مناطق "ج" حسب اتفاقيّات أوسلو (وليس في بيت حنينا كما ادّعى بيان الوزير)، وبالتالي، فإنّ عمل الدائرة لا يخالف هذه الاتفاقيّات.
وأضاف البيان سُلطات الاحتلال دأبت على خرق هذه الاتفاقيّات بشكل دوري، وخاصة من خلال الاقتحامات المُستمرّة للمناطق المُصنّفة (أ) - والتي تخضع للسيادة الامنيّة الفلسطينيّة - لتنفيذ الاغتيالات والاعتقالات ضاربةً بِعرضِ الحائط مبادئ هذه الاتفاقيّات وجوهرها (أي احترام السيادة الفلسطينيّة على مناطق (أ)). ناهيك عن الإعلانات المُستمرّة من قِبل الساسة الإسرائيلييّن بأن هذه الاتفاقيّات قد أصبحت لاغيّة وغير مُلزِمة، مما يجعل الاتفاقيّات المرحليّة من دون قيمة فعليّة أو قانونيّة.
وأكدت شبكة المنظمات الأهليّة ان حجة اغلاق المكتب وقحة وباطلة، وأنّ الهدف الرئيسي هو ضرب العمل الأهلي الفلسطيني في القدس، كون دائرة الخرائط ونُظم المعلومات هي دائرة مُختصة هدفها التوثيق والتخطيط السكاني للمجتمع المقدسي، مستنكرة اغلاقها ، ومن قبلها اغلاق مؤسسة لجان العمل الصحي واعتبار عملها غير قانوني، إضافةً إلى مُلاحقة المُوظفين الذين يعملون بهذه المؤسسة في المدينة.
واعتبرت الشبكة في بيان لها مساء الثلاثاء التدخلات الإسرائيلية انتهاكاً صارخاً لكافة المواثيق والمُعاهدات الدولية التي تصون العمل الأهلي الفلسطيني في القدس كونها مدينة مُحتلة، مطالبة كافة المؤسسات والهيئات الدولية والدبلوماسيّة بالتدخل السريع والفوري لوقف هذه السياسات الاحتلالية اتجاه مؤسساتنا الأهلية في مدينة القدس، وضمان كافة الاجراءات التي تحمي مؤسسات مجتمعنا وأفراده من كل هذه الاجراءات العنصرية التعسفية، والعمل الجديّ للضغط على الاحتلال لإعادة فتح مقرّات هذه المؤسسات.
وأضاف البيان أن سُلطات الاحتلال الإسرائيلي، منذ احتلال مدينة القدس عملت على استهداف كافة مناحي حياة الإنسان الفلسطيني من بشرٍ وحجرٍ في المدينة، وانسجاماً مع الأيدولوجية التوسعية لتفريغ القدس من كل ما هو فلسطيني من خلال سياسة عنصريّة تتنافى مع كافة قوانين ومبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي والذي يعتبر القدس مدينة محتلة. ومِن ضِمن هذه السياسية الاحتلالية كان - ولا يزال - اغلاق المؤسسات الأهلية الفلسطينية - كمُكَوِّن رئيسي من المجتمع المدني الفلسطيني في القدس - وضِمن هذه السياسة تم اغلاق 26 مؤسسة أهلية فلسطينية تحت حُججٍ واهية ومزاعم لا صحة لها.