الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

3 عمليات زراعة كلى ناجحة في مجمع فلسطين

نشر بتاريخ: 15/03/2017 ( آخر تحديث: 15/03/2017 الساعة: 12:10 )
3 عمليات زراعة كلى ناجحة في مجمع فلسطين
رام الله - معا - جرى في مجمع فلسطين الطبي برام الله عملية زراعة كلى لثلاثة مواطنين، حيث تبرعت سيدتان لازواجهما بكليتيهما وثالث تبرعت لشقيقته ونجحت العمليات.
واصدرت وزارة الصحة تقريرها حول هذه العمليات كما يلي:
كسرت امرأتان ما يقال عن أن "المرأة جزء من زوجها"، فحوّلتا هذه المقولة إلى "الزوج جزء من زوجته"، بعد أن تبرعتا بكليتيهما لأزواجهما.
وهبت الزوجتان الحياة لزوجيهما في مجمع فلسطين الطبي برام الله، تقاسمتا الحياة "فعلياً" معهما، بعد ان أجريت لهما عملية الزراعة، وعملية ثالثة أجريت لمريضة وقد تبرع لها شقيقها بكليته.
وقال استشاري عبدالله الخطيب إن المرضى الثلاثة الذين تمت الزراعة لهم، وجميع أقاربهم المتبرعين يتمتعون بصحة جيدة وان نتائج الفحوصات المخبرية الأولية تبشر بنجاح الزراعات، مضيفاً ان اعمار المرضى تتراوح ما بين 36 و 45عاما.
وعن تكلفة هذه العمليات، قال د. الخطيب إن كل عملية زراعة كلى داخل أراضي الـ1948 مثلاً تكلف 300 ألف شيقل، في حين نجريها في مجمع فلسطين الطبي للمرضى مجاناً، إضافة إلى أن وزارة الصحة توفر الأدوية للمرضى الذين زرعوا الكلى مدى الحياة ومجاناً أيضاً.
من جهته، أكد وزير الصحة د. جواد عواد سعي الوزارة وبخطى واثقة لتوطين الخدمات الطبية والصحية، قائلاً إن وزارة الصحة أدخلت العديد من الخدمات الصحية والطبية المتخصصة في المشافي الحكومية للتسهيل على المواطنين وللرقي بالواقع الصحي الفلسطيني.
وقال مدير المجمع د. أحمد البيتاوي إن هذه العمليات تأتي لتكرس توجيهات وزير الصحة الدكتور جواد عواد بحتمية توطين الخدمات الصحية الفلسطينة وفق احدث المعايير العالمية، مضيفا أن إحدى عمليات الزراعة تمت بواسطة الناظور .
وأضاف أن طريقة العمل والأدوية المستخدمة في هذه العمليات هي من أفضل ما هو موجود في العالم، حيث أوعز وزير الصحة بتوفير أفضل أنواع الأدوية لمرضى الكلى.
وأوضح رئيس قسم امراض وزراعة الكلى بالمجمع الدكتور مراد بركات انه اجريت في المجمع حتى الان 230 عملية زراعة بنسبة نجاح عالية وتنافس الدولة المتقدمة في هذا المجال.
وأشار إلى أن العمل مستمر مع كل الجهات لاستمرار تقديم هذا النوع من العمليات لخدمة ابناء شعبنا.
وتمت جميع العمليات بسواعد طبية فلسطينية ضمت كلا من د. عبد الله الخطيب استشاري امراض وزراعة الكلى ، ود. مراد بركات رئيس قسم جراحة الكلى والمسالك بالمجمع ود. محمد الشيخ اختصاصي امراض وزراعة الكلى ود. قيس حمايدة اختصاصي جراحة الكلى والمسالك البولية ود. محمد لطفي ود. سلطان سعادة صنوبر اختصاصيوا جراحة الاوعية الدموية ود. محمد العاجز ود. ناصر الحنبلي ود. اياد الشوبكي اختصاصي التخدير والانعاش بالإضافة إلى طاقم متكامل من أطباء مقيمين وممرضين متخصصين ومساعدين من مجمع فلسطين الطبي باشراف طاقم تخصصي من الأردن ضم كلاً د. عبد الكريم الزيتاوي استشاري جراحة وزراعة الكلى والمسالك البولية والدكتور وليد مسعود استشاري جراحة الاوعية الدموية وزراعة الكلى.