الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرأة العاملة تنفذ سلسلة ورش عمل في مدينة رام الله

نشر بتاريخ: 15/03/2017 ( آخر تحديث: 15/03/2017 الساعة: 12:26 )
المرأة العاملة تنفذ سلسلة ورش عمل في مدينة رام الله
رام الله- معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية سلسة ورش عمل ضمن برنامج الارشاد والاستشارة النفسية والاجتماعية برام الله.
ورحبت الأخصائية الاجتماعية في جمعية المرأة العاملة ختام زهران بالمشاركين والمشاركات بواقع 5 ورش عمل بمشاركة 138 مشاركا ومشاركة في مناطق مختلفة في مدينة رام الله.
وتحدثت الأخصائية في الورشة حول المراهقة في مدرسة بنات رام الله الاساسية، وعرفت المراهقة والفرق بينها وبين البلوغ ونقاش أبرز التغيرات البيولوجية التي تظهر في هذه المرحلة والتي تصاحبها التغيرات النفسية والاجتماعية والجنسية والتطرق الي أهمية الحفاظ على الخصوصية وخاصة خصوصية الجسد وأليات الحماية .
وأكدت الأخصائية خلال ورشة في مدرسة الجنان برام الله بمشاركة أولياء الأمور "القواعد الأساسية لتربية الأبناء"، وفتح النقاش لأهمية وضع قواعد لتربية الأطفال وأليات التعامل معهم خاصة بأساليب التعزيز والترغيب ( الثواب والعقاب)،  والعمل علي خلق جو الحب والمودة بين الأهل والأبناء والابتعاد عن التعامل مع الأطفال بأسلوب السلطة الابوية التي قد تؤدي في العديد من المواقف الى خلق فجوة بين الأهل والأبناء والتي ينتج عنها العديد من السلوكيات العدوانية ورفض السيطرة والعناد وغيرها من السلوكيات التي تؤدي الى التأثير السلبي على نفسية وشخصية الطفل ، والتركيز على أثر العلاقة الأبوية بين الزوجين على نفسية الاطفال وشخصياتهم وتتعلق بسلوكه.
وبينت أن الأسرة هي الأساس في صقل شخصية الاطفال، مبينة أن الطفل هو عبارة عن مرآة الأهل في مختلف المواقف لأن الطفل يكتسب السلوك في البداية من أهل.

وفي نفس السياق، أعربت الأخصائية عن تنفيذ ورشة عمل مع مجموعة من طلبة العلوم الانسانية وتناولت أليات الحماية من الاستغلال عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
في بداية الورشة تم تسليط الضوء على نسبة مستخدمي الانترنت في رام الله وضواحيها، وبعدها تم الحديث عن استخدامات الانترنت الايجابية واستخدامات السلبية والتي آثارها يسبب ضحايا للابتزاز المادي أو الجنسي بسوء الاستخدام خاصة الوهم بإقامة علاقة عاطفية عبر "الفيس بوك" أو اي شكل من أشكال شبكات التواصل الاجتماعي.
من جهتها، أكدت الأخصائية دور الأسرة في أهمية الاشباع العاطفي والتواصل العاطفي مع أبنائهم والتي تؤدي الى حمايتهم من الاستغلال العاطفي لتجنب ابتزازهم المادي والجنسي وفي نهاية الورشة تم التركيز علي أليات الحماية من المواقع التواصل الاجتماعي، والتركيز على أهمية الحفاظ على الخصوصية حتى عند استخدام شبكات التواصل وخاصة الحفاظ على الصور الشخصية، وعدم نشرها وربط الحساب الالكتروني الخاص بالفيس بوك برقم الجوال للحماية من تعرض لسرقة الحساب، وأهمية التواصل بين الأهل والأبناء علاقة صداقة للتعرف على أفكار وأصدقاء أبنائهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
في نهاية الورش كان العديد من التوصيات في عقد ورش توعوية تتعلق في أليات التعامل مع الطفل العنيد وطرق العلاج والتدخل النفسي، والحديث عن دور وحدة الجرائم الالكترونية من الشرطة، وعن طبيعة الحالات التي تتوجه لطلب المساعدة وعن أليات التدخل والحملات التوعوية لفئات المجتمع من طلبة المدارس والجامعات والكليات.
من جانبه، شكر المشاركون والمشاركات طاقم جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في تنظيم ورش توعوية للحفاظ على المجتمع في ظل المتغيرات والتطور الالكتروني .