الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتيرة: الاحتلال وتغير المناخ يهددان النظام البيئي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 15/03/2017 ( آخر تحديث: 15/03/2017 الساعة: 15:41 )
نابلس -  معا - اكدت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيرة، خلال احتفالية لمناسبة اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية في بلدة بيتا شرق نابلس ان الاحتلال الإسرائيلي وتغير المناخ يهددان النظام البيئي الفلسطيني.
واشارت الاتيرة خلال الاحتفالية التي اقيمت في متنزه عين عويلم بالشراكة مع بلدية بيتا والمجلس الشبابي وبرعاية محافظة نابلس ، بان احياء يوم البيئة في هذه المنطقة يأتي في اطار مواجهة محاولات الاستيطان الإسرائيلي على المناطق الغنية بالمصادر الطبيعية.
وباركت الاتيرة جهود بلدية بيتا ومدارس البلدة في تعزيز الوعي البيئي لدى شباب البلدة وطلابها مؤكدة بان البيئة النظيفة الخالية من الملوثات حق من حقوق الانسان، وخلقها الله بتوازن ويجب المحافظة عليه.
واضافت بان دولة فلسطين وقعت على ثلاثة اتفاقيات دولية بيئية، كلها تساهم في تحقيق حماية البيئة الفلسطينية من الاستهداف الاسرائيلي كملاحقة مهربي النفايات الاسرائيلية الى اراضي دولة فلسطين وفق قواعد واحكام اتفاقية بازل الدولية.
وبدوره استعرض رئيس بلدية بيتا واصف معلا الواقع البيئي في البلدة والمشكلات البيئية التي تعاني منها البلدة مؤكدا على مواصلة العمل للحفاظ على البيئة من خلال توفير المشاريع الصديقة للبيئة كتوفير مشروع الطاقة البديلة للبلدة.
ومن جهته اكد غسان المصري ممثل محافظة نابلس، على ما تسجله بلدة بيتا من عطاء وتميز وانجازات هو ثمرة جهود تعاون بين المحافظة والجهات المختصة، مشيرا بان الاحتلال الاسرائيلي يسعى لتدمير الانسان الفلسطيني من خلال تدمير البيئة.
وفيما اكد نائب رئيس لجنة بلدية نابلس خالد قادري على اهمية حماية البيئة الفلسطينية والمحافظة عليها وعلى الموروث الثقافي والتاريخي والبيئي ، مؤكدا على دور البلدية التعاوني في تعزيز الرقابة البيئية ومعالجة القضايا البيئية المختلفة.
ويذكر بان سلطة جودة البيئة كرمت المؤسسات المشاركة في الفعالية ومدارس البلدة على جهودهم في تعزيز الوعي البيئي من خلال توزيع لوحات تحمل صورة زهرة سوسن فقوعة النبتة الوطنية لدولة فلسطين وعصفور الشمس الفلسطيني الطائر الوطني لدولة فلسطين ، وبدورها كرمت بلدية بيتا رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيره على جهودها في قيادة العمل البيئي في فلسطين.
وتخلل الاحتفالية مسرحية عن واقع البيئة المحلي ، ونشيد وطني، ومعرض لرسومات الطلبة تتحدث عن مدى ادراك ووعيهم في البيئة الفلسطينية ونظرتها اليها من خلال الفن.
 ويشار بان اليوم الوطني للبيئة اقره مجلس الوزراء الفلسطيني قبل عامين ليكون في الخامس من اذار من كل عام.