الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشوا وغرفة تجارة نابلس يناقشان نقص السيولة النقدية في البنوك

نشر بتاريخ: 16/03/2017 ( آخر تحديث: 18/03/2017 الساعة: 15:46 )
الشوا وغرفة تجارة نابلس يناقشان نقص السيولة النقدية في البنوك
غزة- معا- التقى محافظ سلطة النقد عزام الشوا، في مكتبه برام الله، بوفد من غرفة تجارة وصناعة نابلس، ضم كلاً من رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم، ونائب رئيس مجلس الإدارة الحاج حسام حجاوي، وأمين السر طايل حواري، وعضو مجلس الإدارة سمير قادري.
وتم خلال اللقاء مناقشة عدة مواضيع تهم القطاع الخاص بشكل عام والتجار ورجال الأعمال بشكل خاص، ومنها مشكلة نقص السيولة النقدية من عملتي الدينار الأردني والدولار الأمريكي في الأسواق والبنوك، حيث طالب الوفد سلطة النقد بالتدخل بشكل فاعل والعمل على معالجة الموضوع.
وبحث اللقاء سبل التعاون في توعية التجار حول الأمور المصرفية للاستفادة من الخدمات المصرفية المتنوعة وأهمية ذلك في تطوير عمل التجار، حيث كان المحافظ قد أطلع الوفد على آخر التطورات في موضوع الشيكات.
وأشار إلى أنه سيتم إطلاق المقاصة الالكترونية مع نهاية العام والتي ستعمل على تسريع حركة دوران المال مما سينعش حركة الاقتصاد الفلسطيني.
وأطلع الوفد المحافظ على الاستعدادات الجارية لإقامه معرض الصناعات الوطنية الشامل بمدينة نابلس في 16-18/5 2017، والذي سيشارك فيه مصانع من الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل الفلسطيني.
واستعرض المحافظ جهود سلطة النقد في تحقيق الاستقرار النقدي والمساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي وتعزيز الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال تطوير سلطة النقد للقوانين والتشريعات المصرفية إلى جانب إطلاق الأنظمة المصرفية المتطورة، وسعيها لإطلاق نظام المقاصة الالكترونية، وخدمات الدفع عبر الهاتف الخلوي.
من جهته ثمن رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم جهود سلطة النقد الفلسطينية تجاه تنظيم أعمال المصارف في فلسطين وتطويرها، وإسهامها في تعزيز النشاط الاقتصادي.