الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحالة الثانية- توأم سيامي بقلب واحد في الخليل

نشر بتاريخ: 16/03/2017 ( آخر تحديث: 17/03/2017 الساعة: 12:27 )
الحالة الثانية- توأم سيامي بقلب واحد في الخليل
الخليل- معا- سديل وهديل هما التوأم السيامي الثاني الذي يولد في مستشفى الخليل الحكومي خلال الخمس سنوات الماضية، وسبق وأن ولدت سيدة توأما سياميا في العام 2013.
يقول الطبيب وليد زلوم مدير عام مستشفى الخليل الحكومي، إن هذا التوأم قد ولد بقلب واحد، وهو ملتصق من الصدر والبطن، ومثل هذه الحالة نادراً ما تحدث وإن حدثت فهي أكثر لدى الاناث من الذكور، والنسبة العالمية تقول إن 1 من كل 50 الف من التوائم يأتي سياميا، وتكثر مثل هذه الولادات في غرب آسيا.
واضاف زلوم أن الأم بصحة جيدة وكذلك الاطفال لكنهم بحاجة للمزيد من الفحوصات، مضيفا أن على العائلة أن تقرر ماذا ستفعل وهل ستبقي الطفلتين ملتصقتين ام تقرر فصلهما، والابقاء على حياة واحدة منهن، خاصة وأنهن يعشن بقلب واحد، والمكان المتخصص في فصل الاطفال السياميين هي المملكة العربية السعودية.
من جانبها، قالت وضحة زيدات 40 عاما والدة التوأم السيامي" علمت بالشهر الثالث أني حامل بتوأم ملتصق، وقام الطبيب الذي كان يعالجني بتحويلي الى طبيب في بيت لحم، ونصحني الاطباء في حينه بإجهاض التوأم، وفعلا اتخذت القرار مع زوجي للاجهاض، وذهبنا لاستشارة المفتي الذي أخبرنا بأن اجهاض التوأم حرام خاصة وأنهم في الشهر الثالث، واستمريت بالحمل حتى وضعتهم بالامس".
واضافت" اتعبني حمل التوأم، وهو الحمل التاسع لي، ونتمنى من الله ان يشفيهم ويعافيهم".
من جانبه، وأكد الطبيب راشد ادكيدك رئيس قسم حديثي الولادة في مستشفى الخليل الحكومي متابعتهم لهذه الحالة قبل الولادة بشهرين، مؤكدا أنها وضعت الطفلتين من خلال عملية قيصرية معقدة، مشيرا أن وضع الطفلتين الصحي مستقر.
وبين أنهم يعملون بجد لمساعدة الأهل في تحويلهما للعلاج في السعودية، وفي حال نجح الأطباء بفصل التوأم، ستعيش إحداهما.