الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثقافة تحتفي بيوم القراء الوطني في مدرسة بقلقيلية

نشر بتاريخ: 16/03/2017 ( آخر تحديث: 16/03/2017 الساعة: 17:31 )
الثقافة تحتفي بيوم القراء الوطني في مدرسة بقلقيلية
قلقيلية- معا- نفذت وزارة الثقافة مديرية محافظة قلقيلية ومدرسة جينصافوط الثانوية للبنات، اليوم الخميس، فعالية سلسلة القراءة تحت عنوان "بهاء عليان .. الشهيد الحي" بمشاركة 300 طالبة من طالبات المدرسة والهيئة التدريسية.
جاء ذلك استمراراً لفعاليات يوم الثقافة الوطنية، بحضور أ. أنور ريان مدير مديرية الثقافة، وأ. سعاد سليم مدير مدرسة جينصافوط الثانوية للبنات، وأ. مروان حجاوي رئيس قسم الفنون والتراث أ. آلاء عرندي من مديرية الثقافة ومجلس الأمهات، ومنسقته وفاء قاسم.
ورحبت أ. سعاد سليم الفعالية بوفد وزارة الثقافة، مشيدة بهذا التعاون الثقافي الفاعل في احياء جميع المناسبات الثقافية والوطنية والاسلامية ما بين المديرية والمدرسة، والنهج الوطني في تعزيز مفاهيم الحق والانتماء والولاء لهذه الأرض والتي من أجلها سمت أرواح الشهداء، ومن أجلها افتدى الأحرار في سجون الاحتلال حريتهم، مؤكدة أن الوعي والثقافة والعمل عماد بناء الدولة الفلسطينية.
وفي كلمة أ. ريان مدير الثقافة حيث افتتحها بتحية الإكبار والفخار والاعتزاز بالشهداء والأسرى والجرحي ، مقدماً شكره وامتنانه لمدرسة بنات جينصافوط ممثلة بالمربية الفاضلة سعاد سليم والهيئة التدريسية والطالبات على هذا الحضور المتميز والوعي الراقي بالمناسبة ، معبراً عن أن هذه الفعالية ، فعالية " سلسلة القراءة " هي فعالية سنوية احياءً لذكرى الشهيد البطل المثقف بهاء عليان وله ينسب الفضل في مشروع أطول سلسلة قراءة حول أسوار القدس والتي شارك فيها نحو 7000 فلسطيني ، ودخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية .
وبين أن سلسلة الفعاليات هي احتفاء بيوم الثقافة الوطنية والتي تأتي في 13 آذار من كل عام، وهو يوم ميلاد الشاعر الكبير محمود درويش وتحت شعار "الثقافة مقاومة"، وهي فعاليات متنوعة في كل مناطق المحافظة.
تلا ذلك مجموعة من الموضوعات ألقتها الطالبات حملت عناوين متعددة منها يوم الثقافة الوطنية، والشهيد بهاء عليان، وقصائد وطنية عن فلسطين، وقصيدة للشاعر المصري هشام الجخ.
كما قدمت الطالبات مجموعة من الفقرات الفنية منها الدبكة الفلسطينية، وفريق الكورال بأغنية حماسية ثورية، والكشافة بصيحات كشفية للشهبد بهاء باعتباره قائد كشفي متميز.
وتم توزيع كتب من اصدارات الوزارة على الطالبات للبدء بقراءتها، وعبرت الفتيات بكلمات جميلة اقتبس بعضاً منها من الكتب التي تمت قراءتها كرسالة للشهيد بهاء والشباب الفلسطيني.
يذكر أن هذا النشاط تحول إلى مهرجان ثقافي من ابداعات الطالبات والهيئة التدريسية دون أي تخطيط مسبق، وكانت جميع الفقرات من وحي المناسبة تعانقت بها روح الشهداء مع الطالبات ليرسمن لوحة فيسفائية امتزجت بها كل مكونات الثقافة الفلسطينية.
وفي نهاية المهرجان، شكر أنور ريان وزارة التربية والتعليم ومديرية محافظة قلقيلية ممثلة بنائلة فحماوي على هذا التكامل بالعمل والتناغم في خدمة التربية والتعليم والثقافة، مثمنا كل الجهود التي بذلت من قبل أ. سعاد سليم وطاقم التدريس والطالبات في انجاح هذه الفعالية.