السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدولار يواصل تراجعه امام الشيكل

نشر بتاريخ: 16/03/2017 ( آخر تحديث: 17/03/2017 الساعة: 12:29 )
الدولار يواصل تراجعه امام الشيكل
بيت لحم- معا - خيب الاحتياط الفيدرالي الامريكي امال المستثمرين في اسواق العملات بعد يوم واحد من رفع نسبة الفائدة فيما واصل سوق العملات الاجنبية في اسرائيل تراجعه حيث سجل اليوم الخميس الدولار انخفاضا مقابل الشيكل بسنبة 0. 8% حيث وصل سعر صرف الدولار 3.62 شيكل فيما حافظت العملة الاوروبية الموحد "يورو" على استقرارها عند 3.89 شيكل.
وسجل اليورو على مستوى العالم انخفاضا مقابل الدولار بنسبة 0.1% وذلك بعد الارتفاع الحاد الذي سجله يوم امس حيث بيع اليورو بـ 1:072 دولار.
ولم تستثني موجة الانخفاض والضعف مقابل الدولار الجنية الاسترليني حيث انخفض هو الاخر مقابل العملية الامريكية بسنبة 0:2% مسجلا سعر صرف 1:226 دولار.
وحافظ الدولار الامريكي على استقرار نسبي مقابل الين الياباني مسجلا سعر صرف 113:4 ين للدولار الواحد فيما سجلت اسعار الذهب ارتفاعا بنسبة 2% بواقع 1225 دولار للاونصة.
وتأثر سوق العملات العالمية خلال اليومين الماضيين بعاملين او حدثين اساسيين الاول يتمثل بقرار الفائدة الامريكية فيما كانت الانتخابات الهولندية العامل الثاني حيث رفع الاحتياط الفيدرالي نسبة الفائدة بـ 0.25% الى مستوى 0.75-1%.
وكانت امال المستثمرين فيما يتعلق بنسبة الفائدة ترنو الى رفع الفائدة بنسبة اعلى بكثير مما تقرر في النهاية وهذه الامال لم تجد صداها في اعلان الفدرالي الامريكي فكان الرد انخفاضا سريعا في قيمة الدولار، من حيث المبدأ كان يجب ان يسجل ارتفاعا بعد رفع الفائدة لكن من سجل هذا الارتفاع هو الذهب الذي يبدو انه شكل مهربا للمستثمرين.
وأدىت خسارة اليمين الهولندي المتطرف للانتخابات الى تعزيز مكانة مؤيدي اوروبا الموحدة على حساب مؤيدي الانفصال عن الاتحاد الاوروبي واستجاب اليورو فورا لهذه النتيجة مسجلا ارتفاعا مما يزيد عن 1% مسجلا سعر صرف يعادل 1:075 دولار لكل يورو.
"يعكس ارتفاع الذهب حالة الضعف التي يعيشها الدولار بمعنى فحين يتوقع السوق رفع الفائدة قريبا يستثمر السماسرة على المدى البعيد بالدولار وعلى المدى القصير بالذهب لكن حين  تتم عملية رفع الفائدة يقوم السماسرة بسد الفجوة من خلال بيع الدولارات وشراء الذهب" قال بريان لوندين المتابع لأسواق الذهب العالمية.