الأخــبــــــار
  1. الفصائل الفلسطينية تتفق على إجراء انتخابات عامة قبل نهاية 2018
  2. وفد مصري الى غزة خلال 48 ساعة لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة
  3. الاحمد: السلاح الفلسطيني يجب أن يكون واحدا
  4. الأحمد: إنهاء الانقسام كليا ينتهي بإجراء الانتخابات
  5. واشنطن تخطط للحفاظ على وجودها العسكري في سوريا بعد هزيمة "داعش"
  6. الطقس: جو بارد وفرصة لسقوط الامطار
  7. هآرتس نقلاعن مسؤول فلسطيني:ابومازن رفض قبول دعوة أميركية لزيارة واشنطن
  8. نائب رئيس الولايات المتحدة سيلقي خطابا امام الكنيست الشهر المقبل
  9. مستشار حكومة اسرائيل: "قانون التسوية" غير دستوري
  10. السويد: دعمنا لفلسطين ينبع من قناعات أخلاقية
  11. التربية والمانحون يبحثون عددا من القضايا التعليمية
  12. الصحة: نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى عن الذكور
  13. أمين عام الرئاسة يستقبل وفدا من "حاخامات من اجل السلام"
  14. تتارستان تؤكد دعم حقوق الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع
  15. الخارجية: شروط نتنياهو وأركان ائتلافه عراقيل على طريق "صفقة القرن"
  16. الحساينة يدعو أصحاب المنشآت الصناعية المتضررة لاستلام تعويضاتهم
  17. سعد الحريري يعلن من بيروت تجميد استقالته
  18. إسرائيل تدعي ضبط مواد متفجرة بطريقها لغزة عبر كرم أبو سالم
  19. وفاة إسرائيلية أصيبت بعملية تفجير في القدس قبل 6 سنوات
  20. بلدية الاحتلال تهدم بناية قيد الإنشاء في حي شعفاط شمال القدس

ماراثون إسرائيلي تحت شعار "50 عاما على تحرير القدس"

نشر بتاريخ: 17/03/2017 ( آخر تحديث: 17/03/2017 الساعة: 15:50 )
القدس- معا- تحت شعار "القدس عربية.. ونحن أصحاب الأرض.. وهم المحتلون" نُظمت وقفة احتجاجية في المدينة ضد الماراثون التهويدي الذي أطلق عليه شعار "50 عاما على تحرير القدس من الغزاة".

ومنذ ساعات صباح اليوم الجمعة، أغلقت سلطات الاحتلال عدة شوارع في مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي، بالحواجز الحديدية والأشرطة الحمراء، ومنعت المواطنين من السير في العديد منها، خاصة المحاذية للبلدة القديمة، كما أجبرت أصحاب المركبات على سلك طرق مخصصة للتنقل.

وانطلق الماراثون المُنظم من قبل بلدية الاحتلال ووزارتي "السياحة" و"الرياضة" الاسرائيليتين من عدة مسارات في مدينة القدس، بمشاركة إسرائيليين وأجانب من نحو 60 دولة.
ويهدف الماراثون الذي ينظم للسنة السابعة على التوالي لإظهار "أن القدس مدينة يهودية مقدسة لهم منذ ثلاثة آلاف سنة، ومن خلال مساراته المختلفة يمكن رؤية الآثار اليهودية خلال مرورها عند أسوار القدس القديمة وأبوابها، ومناطق مطلة عليها".

ونظمت سلطات الاحتلال هذا العام الماراثون تحت عنوان "50 سنة على تحرير القدس من الغزاة" ، أي الذكرى الـ 50 لاستكمال احتلال شطري المدينة عام 1967.

وفي مقابل التسهيلات التي وفرتها سلطات الاحتلال لماراثون البلدية، فقد منعت مجموعة من المقدسيين تنظيم ماراثون في شوارع المدينة، ووضعت السواتر الحديدية في منطقة تواجدهم ومنعتهم من التحرك أو التقدم باتجاه شارع "المصرارة وباب العامود"، فيما أصر المشاركون على التواجد ورفعوا الاعلام الفلسطنيية ورددوا الهتافات حاملين شعارات ضد الماراثون التهويدي.

وقال الناشط محمد أبو الحمص:" رغم قلة أعداد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية التي تنظم للسنة السادسة على التوالي ضد ماراثون الاحتلال، فإن رسالتنا كما كل عام تؤكد أن القدس عربية وهي لا تزال محتلة، والحواجز اليوم والاغلاقات داخل المدينة تؤكد أن القدس غير موحدة كما تحاول بلدية الاحتلال اظهارها."

وأضاف:" المشاركون في الماراثون التهويدي شاهدوا اليوم الاعلام الفلسطينية والهتافات من أطفال وشبان ضد الماراثون وضد الاحتلال، ونطالب الدول الاجنبية بمقاطعة هذا الماراثون التهويدي الذي يحاول اظهار المدينة وآثارها بأنها لليهود."

وتابع حديثه:" الاحتلال أطلق على الماراثون شعار "50 عاما على غزاة القدس" واليوم ومن خلال الوقفة نؤكد انهم هم الغزاة الذين احتلوا الأرض وهجروا سكانها، ورغم مرور 50 عاما على الاحتلال لا زالت القدس عربية".

أما الناشط فادي مطور أوضح انهم تعرضوا لتحذيرات متواصلة خلال الأيام الأخيرة لعدم تنظيم أي فعالية ضد ماراثون بلدية الاحتلال، كما تم تهديدهم بالاعتقال والابعاد عن القدس، كما حصل خلال الاعوام الماضية.

واستهجن مطور شعار ماراثون الاحتلال، وقال:" نرفض التسمية الاسرائيلية 50 عاما على تحرير القدس! نحن أصحاب الأرض والقدس هي العاصمة الابدية للدولة الفلسطينية، تسميتهم باطلة وروايتهم كاذية ومضللة للمشاركين".

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017