الأخــبــــــار
  1. مسؤول ايراني: نقل سفارة امريكيا للقدس سيفجر انتفاضة جديدة
  2. مهنا: تمديد العمل على معبر الكرامة ايام السبت حتى 2:30 ظهرا
  3. الشؤون المدنية: الاحتلال يفك الحصار عن قرية دير ابو مشعل الليلة
  4. انتخاب فلسطين نائبا لرئيس اجتماع الدول للقضاء على التمييز العنصري
  5. يهود بارك: نتنياهو مستعد ان يعرض اسرائيل للخطر مقابل بقائه على الكرسي
  6. الرئيس يؤكد على أهمية الغاء اللجنة الادارية بغزة
  7. الرئيس يهاتف جريس فريج معزيا بوفاة نجله
  8. مصرع شاب متأثرا باصابته إثر حريق اندلع في منزله بكفر عقب جنوب رام الله
  9. المفتي: صلاة عيد الفطر الساعة 6:10 صباحا
  10. التربية تعلن انتهاء امتحان الثانوية العامة
  11. وزير الصحة: القدس على رأس أولوياتنا ودعم مشافيها واجب وطني
  12. الصحة تحذر من المفرقعات وبنادق الخرز في العيد
  13. هيئة البترول تغلق احدى محطات المحروقات في محافظة قلقيلية
  14. الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من الضفة بينهم محرر
  15. مهنا: سيتم فتح معبر كرم ابو سالم غدا استثنائيا لدخول المحروقات إلى غزة
  16. ليبرمان: يجب التوصل الى سلام اقليمي قبل السلام مع الفلسطينيين
  17. ليبرمان: أبو مازن يعمل على زيادة الضغط على حماس لجرها لحرب مع إسرائيل
  18. زهافا جالئون:نتنياهو كذب على المبعوث الامريكي فهو لا يؤمن بحل الدولتين
  19. توغل محدود لآليات الاحتلال شرق جباليا
  20. الاحتلال يغلق سدة الفحص ويعتقل مواطنا من دورا

ماراثون إسرائيلي تحت شعار "50 عاما على تحرير القدس"

نشر بتاريخ: 17/03/2017 ( آخر تحديث: 17/03/2017 الساعة: 15:50 )
القدس- معا- تحت شعار "القدس عربية.. ونحن أصحاب الأرض.. وهم المحتلون" نُظمت وقفة احتجاجية في المدينة ضد الماراثون التهويدي الذي أطلق عليه شعار "50 عاما على تحرير القدس من الغزاة".

ومنذ ساعات صباح اليوم الجمعة، أغلقت سلطات الاحتلال عدة شوارع في مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي، بالحواجز الحديدية والأشرطة الحمراء، ومنعت المواطنين من السير في العديد منها، خاصة المحاذية للبلدة القديمة، كما أجبرت أصحاب المركبات على سلك طرق مخصصة للتنقل.

وانطلق الماراثون المُنظم من قبل بلدية الاحتلال ووزارتي "السياحة" و"الرياضة" الاسرائيليتين من عدة مسارات في مدينة القدس، بمشاركة إسرائيليين وأجانب من نحو 60 دولة.
ويهدف الماراثون الذي ينظم للسنة السابعة على التوالي لإظهار "أن القدس مدينة يهودية مقدسة لهم منذ ثلاثة آلاف سنة، ومن خلال مساراته المختلفة يمكن رؤية الآثار اليهودية خلال مرورها عند أسوار القدس القديمة وأبوابها، ومناطق مطلة عليها".

ونظمت سلطات الاحتلال هذا العام الماراثون تحت عنوان "50 سنة على تحرير القدس من الغزاة" ، أي الذكرى الـ 50 لاستكمال احتلال شطري المدينة عام 1967.

وفي مقابل التسهيلات التي وفرتها سلطات الاحتلال لماراثون البلدية، فقد منعت مجموعة من المقدسيين تنظيم ماراثون في شوارع المدينة، ووضعت السواتر الحديدية في منطقة تواجدهم ومنعتهم من التحرك أو التقدم باتجاه شارع "المصرارة وباب العامود"، فيما أصر المشاركون على التواجد ورفعوا الاعلام الفلسطنيية ورددوا الهتافات حاملين شعارات ضد الماراثون التهويدي.

وقال الناشط محمد أبو الحمص:" رغم قلة أعداد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية التي تنظم للسنة السادسة على التوالي ضد ماراثون الاحتلال، فإن رسالتنا كما كل عام تؤكد أن القدس عربية وهي لا تزال محتلة، والحواجز اليوم والاغلاقات داخل المدينة تؤكد أن القدس غير موحدة كما تحاول بلدية الاحتلال اظهارها."

وأضاف:" المشاركون في الماراثون التهويدي شاهدوا اليوم الاعلام الفلسطينية والهتافات من أطفال وشبان ضد الماراثون وضد الاحتلال، ونطالب الدول الاجنبية بمقاطعة هذا الماراثون التهويدي الذي يحاول اظهار المدينة وآثارها بأنها لليهود."

وتابع حديثه:" الاحتلال أطلق على الماراثون شعار "50 عاما على غزاة القدس" واليوم ومن خلال الوقفة نؤكد انهم هم الغزاة الذين احتلوا الأرض وهجروا سكانها، ورغم مرور 50 عاما على الاحتلال لا زالت القدس عربية".

أما الناشط فادي مطور أوضح انهم تعرضوا لتحذيرات متواصلة خلال الأيام الأخيرة لعدم تنظيم أي فعالية ضد ماراثون بلدية الاحتلال، كما تم تهديدهم بالاعتقال والابعاد عن القدس، كما حصل خلال الاعوام الماضية.

واستهجن مطور شعار ماراثون الاحتلال، وقال:" نرفض التسمية الاسرائيلية 50 عاما على تحرير القدس! نحن أصحاب الأرض والقدس هي العاصمة الابدية للدولة الفلسطينية، تسميتهم باطلة وروايتهم كاذية ومضللة للمشاركين".

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017