الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصرف الصفا يشارك في الاسبوع المصرفي للأطفال والشباب

نشر بتاريخ: 19/03/2017 ( آخر تحديث: 20/03/2017 الساعة: 09:40 )
مصرف الصفا يشارك في الاسبوع المصرفي للأطفال والشباب
رام الله- معا- شارك مصرف الصفا أحدث المصارف الاسلامية في فلسطين، في فعاليات الاسبوع المصرفي للأطفال والشباب 2017 في نسخته السابعة، والتي انطلقت 16 آذار الجاري وتستمر حتى 21 من الشهر ذاته.
ويهدف الأسبوع المصرفي الى رفع مستوى الوعي والمعرفة بين تلاميذ المدارس بالجهاز المصرفي الفلسطيني، والخدمات التي يقدمها للمواطنين ودوره في تنمية الاقتصاد الوطني، وتنظمه سنويا سلطة النقد الفلسطينية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وأطلق محافظ سلطة النقد عزام الشوا ووزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، فعاليات الاسبوع، في مؤتمر صحافي عقد برام الله، بحضور رئيس جمعية البنوك في فلسطين محمد البرغوثي، ونائب رئيس برنامج التعليم في الضفة الغربية بوكالة الغوث الدولية وحيد جبران، وممثلي المصارف ومؤسسات الإقراض والجمعيات الاقتصادية وشخصيات اعتبارية، اقتصادية وأكاديمية، ووفود مدرسية من 17 مديرية من مديريات التربية والتعليم في مختلف المحافظات.
وشارك مصرف الصفا في حفل اطلاق فعاليات الاسبوع المصرفي بزاوية قدم فيها نبذة عن المصرف والخدمات التي يقدمها، والمتوافقة مع الشريعة الاسلامية، وخصوصا خدمات الاجارة التي تنتهي بالتمليك.
وقال مدير عام المصرف نضال البرغوثي إن مشاركته تأتي ضمن مسؤوليته الاجتماعية، برفع مستوى الوعي بدور القطاعين المصرفي والمالي عموما، والتعريف بالمصرف وخدماته والرسالة التي جاء بها على وجه الخصوص.
واضاف أن المصرف انطلق برؤية ورسالة واضحة، تستند الى تقديم خدمات مصرفية مميزة ومبتكرة وشاملة، وتوفير حلول مصرفية متوافقة مع الشريعة الاسلامية، اضافة الى تقديم الخدمات التقليدية التي تقدمها بقية المصارف الاسلامية، لكن بسرعة وكفاءة وفعالية اكبر، وذلك في ظل الطلب المتنامي على هذا النوع من الخدمات بما يزيد كثيرا عن حجم المعروض في السوق الفلسطينية.
وتابع: من المهم لنا ان تصل هذه الرسالة الى كافة شرائح المجتمع، وفي هذا الاطار جاءت مشاركتنا في الاسبوع المصرفي.
ورغم قصر الفترة الزمنية لبدئه ممارسة انشطته المصرفية، والتي انطلقت في ايلول من العام الماضي، الا ان البرغوثي أكد حرص البنك على ترجمة رؤاه ورسالته مبكرا جدا، حيث اطلق برنامج "تاج" لتمويل الخدمات الطبية، وهو باكورة عدد من برامج خدمات تمويل المنافع، والتي صممت لتلبي احتياجات لا تلبيها الخدمات القائمة، سواء للمصارف التقليدية او الاسلامية".
واضاف: سنركز في مشاركتنا بفعاليات الاسبوع المصرفي على هذا النوع من البرامج والخدمات المصرفية، خصوصا ان البرنامج التالي لبرنامج "تاج" سيكون موجها لتمويل التعليم، ويهمنا رفع الوعي وتوسيع دائرة المعرفة بهذه البرامج في المجتمع، بهدف تعميم الاستفادة منها.
وقال إن هذه البرامج تنسجم مع توجههم بعدم مزاحمة المصارف الاسلامية القائمة على حصة الصيرفة الاسلامية الحالية، وتبلغ حوالي 12% من اجمالي السوق المصرفية، وانما رفع هذه الحصة للتوائم مع حجم الطلب، والذي يصل وفقا للدراسات الى اكثر من 25%.
واعلن البرغوثي ان مصرف الصفا يستعد لإطلاق جملة من الخدمات المصرفية الالكترونية، سواء اداة الحسابات عبر الانترنت، او تطبيقات الهاتف الخليوي، وخدمة الرسائل القصيرة، مؤكدا ان هذه الخدمات ستكون متاحة للعملاء خلال فترة قريبة.
وضمن مشاركته في الاسبوع المصرفي، سيزور طاقم من المصرف 10 مدارس، كما سيستقبل طلاب مدرسة في مقر ادارته العامة وفرعه برام الله، لتقديم شروح ومنشورات للتلاميذ، حول الجهاز المصرفي بشكل عام، والخدمات والبرامج التي يقدمها مصرف الصفا خصوصا.
يذكر أن سلطة النقد بادرت إلى تنظيم الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب، لأول مرة، في عام 2011، ويستهدف خصوصا طلاب الصف الثامن، وبات تقليدا سنويا في شهر آذار من كل عام، تزامنا مع فعاليات الاحتفال السنوي العالمي بالأسبوع المصرفي للأطفال والشباب في 15 آذار، بهدف تعزيز الثقافة المالية والمصرفية لدى أوسع شرائح المجتمع خاصة جيل الأطفال والشباب، ومساعدتهم على التحضير والاستعداد لصناعة مستقبلهم المالي والاقتصادي بحكمة.
وحازت سلطة النقد الفلسطينية في العام 2013 على جائزة "أسبوع المال الدولي"، وذلك عن تنظيمها أفضل فعالية توعية مالية ومصرفية في منطقة الشرق الأوسط.
وتأسس "مصرف الصفا" كشركة مساهمة عامة وسجل لدى مراقب الشركات في كانون الثاني 2016، وحصل على موافقة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية في 16 أيار 2016، وذلك بعد حصوله على موافقة سلطة النقد الفلسطينية في 26 تموز 2015، بموجب قانون المصارف، بهدف مزاولة الاعمال المصرفية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، وباشر نشاطه الفعلي في 22 ايلول 2016، ويبلغ رأسماله 75,000,000 دولار أمريكي، تم رصده من خلال مساهمات نخبة من المؤسسين وعملية اكتتاب أولي عام..
ويقدم البنك خدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، اعتمادا على رؤية واضحة بان يكون الخيار الأمثل للعملاء، من خلال باقة خدمات مصرفية تتسم بالشمولية والابتكار والتميز.