السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة والمركز الروسي يفتتحان معرض الفنان شاهين في بيت لحم

نشر بتاريخ: 19/03/2017 ( آخر تحديث: 19/03/2017 الساعة: 16:17 )
وزارة الثقافة والمركز الروسي يفتتحان معرض الفنان شاهين في بيت لحم
بيت لحم - معا- افتتح مكتب وزارة الثقافة ومجلسه الاستشاري في بيت لحم بالتعاون مع المركز الروسي للعلوم والثقافة، معرض الفنان والأديب الفلسطيني محمود شاهين. حيث تم عرض 24 لوحة من اصل 7 الاف لوحة انتجها شاهين عبر مسيرته الثقافية خلال 50 عاما .
وافتتح المعرض زهير طميزه مدير مكتب وزارة الثقافة في بيت لحم والكسندر سوروكين مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بمشاركة وفد من الادارة العامة للفنون، واسرتي مكتب الثقافة والمركز الروسي واعضاء المجلس الاستشاري الثقافي في بيت لحم، وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية وشعراء وكتاب وفنانين ومهتمين . 

وفي البداية رحب "سوروكين" بضيوف المعرض، مشيرا الى ان توق الفنان شاهين الى الحرية انعكس في جميع لوحاته، واكد ان المعرض يشكل اضافة نوعية لانشطة وفعاليات المركز ولتطوير افق التعاون مع وزارة الثقافة . 

من جانبه قال زهير طميزه ان حدث اليوم شهد التقاء ثلاثة اقانيم ثقافية عظيمة، الاول هو المركز الروسي للعلوم والثقافة وما يمثله من عراقة الثقافة والفن الروسيين، والثاني هو محمود شاهين الفنان والاديب بقامته الثقافية الباسقة وتاريخه الغني بالابداع والتنوع، والثالث يتمثل في ما تحمله مدينة بيت لحم من ارث ثقافي تاريخي وحضاري عريق. واشار طميزه الى ان شاهين، المقيم في الاردن، وان لم يتمكن من حضور معرضه في بيت لحم بسبب الاحتلال، فان روحه وقلبه وابداعه حاضرون في كل لوحة من لوحاته. 

وبعد الافتتاح تجول المشاركون بين لوحات المعرض التي تناولت تاريخ البشرية في فلسطين منذ طفولة الانسانية مرورا بكنعان ووصولا الى عصرنا الراهن.

وعلى هامش المعرض عقد مدير عام الفنون في وزارة الثقافة محمد صالح على راس وفد من الادارة العامة للفنون( ايمان ابو عطية وشريف عصفور) رافقهم مدير مكتب بيت لحم زهير طميزه ورئيس قسم الفنون فؤاد اللحام اضافة الى حسن اللحام من المجلس الاستشاري الثقافي التابع للوزارة، اجتماعا مع ادارة المركز الروسي للعلوم والثقافة وناقش الجانبان افق تطوير التعاون المشترك.