الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستنبتات الحشيش منع بنائها اسهل من اكتشافها

نشر بتاريخ: 20/03/2017 ( آخر تحديث: 20/03/2017 الساعة: 10:21 )

الكاتب: م. طارق أبو الفيلات

احد الظرفاء المستظرفين كتب معرفا عن مدينة الخليل انها مدينة جبلية تقع الى الجنوب من مدينة القدس تشتهر بزراعة العنب والزيتون واللوزيات والحشيش والقنب والافيون ويعمل اهلها في الصناعة والتجارة وتصنيع المخدرات وترويجها.
تعليق سمج من شخص محدود الافق سطحي التفكير اراد بتعليقه هذا ان ننجر الى نقاش نشتم فيه بعضنا ونغمز ونلمز في مدننا وقرانا ونخلق شرخا فيرد ابن الخليل على ابن نابلس وننشغل بهذه التفاهات عن واقع خطير يهدد كياننا كله وعن افة المخدرات التي اصبح اكتشاف اوكارها خبرا شبه يومي على وكالات الانباء المحلية.
ما الذي اوصلنا الى هذا الحال وكيف ولماذا تحولت مدينتنا من قلعه الصناعة ومركز التجارة الى مستنبت كبير لزراعة المخدرات.
كلمة الخليلي مرادفة لكلمة الشهامة والرجولة والعزة والانفة والكسب الحلال افضل الصناعات من الخليل واقوى حركة تجارية كانت من الخليل وشباب الخليل معروف انه من النوع الذي اذا تزوج يوم الجمعه تجدة صباح السبت في المصنع او المشغل او المتجر.
الكثير الكثير من مصانع الخليل سرحت عمالها واغلقت ابوابها وبحسب التقارير الرسمية لمعدلات البطالة تتصدر محافظة الخليل بالرقم الاعلى للبطالة في الضفة الغربية بعد محافظات غزة.
قلعة الصناعة ومركز التجارة والزراعه وموطن الذهب الابيض تسجل الرقم الاعلى في البطالة انها من علامات الساعة.
ما اجتمع الشباب والبطالة الا كان الشيطان ثالثهما.
نعم ايها السادة في غياب فرص العمل وفقدان الامل في العمل الشريف وانضمام الشباب الى طابور البطالة الذي يمتد ويتلوى كثعبان ستنتشر الجريمة لان الناس ببساطة والشباب على وجه الخصوص يجب ان ياكلوا ويشربو ويتزوجوا فان لم يجدوه حلالا بحثوا عنه حراما ووقعوا فريسة سهله لشياطين الانس فكانوا اضعف من ان يصمدوا امام ابسط اغراء ومن هنا تبدا الحكاية.
صاحب فكرة مستنبتات المخدرات هو شيطان ادمي لكن بمفرده ما كان ليتمكن من زراعة شتلة واحدة فمن اين اتى بكل هؤلاء المعاونين الذين ينجزون المشروع التدميري من بناء وزراعه وتصنيع وترويج وتعاطي؟
من الشباب العاطل عن العمل وما اكثرهم.
كيف ننهي هذه الظاهرة من جذورها؟
بخلق فرص عمل للشباب.
كيف نخلق فرص عمل للشباب؟
بتقنين الاستيراد من الخارج.
كيف نقنن الاستيراد من الخارج؟
اسالوا الحكومة.
نعم لا نقبل المبررات من الشباب الذين انخرطو في الجريمة سواء سرقة او مخدرات او عملة مزيفة او حتى خيانة وعمالة ولا نخلق لهم الاعذار لكن لا ننسى انهم منا هم اخوتنا وابناؤنا فلسطينيون بعضهم ضل الطريق وبعضهم لم يجد عملا شريفا فسهل ايقاعه.
شاب يعمل من الصباح الى المساء يقبض راتبه الذي يكفيه هو وعائلته لن يكون من السهل ان ينحرف.
اما العاطل عن العمل الذي فقد الامل وضاقت عليه الدنيا سيقبل اي عمل يغنيه عن سؤال الناس واذا ذاق طعم الغنى والمال سيقنع نفسه انه لن يترك المخدرات الا اذا توفر له عمل شريف بنفس الدخل والرزق الحرام ويكون قد اصبح في وسط المستنقع.
ان تمنع الشباب وتحميهم من السقوط ومن بناء مستنبت وزراعته اهون بكثير من اكتشاف المستنبت واتلافه واعتقال الشباب.
اخلقوا فرص عمل للشباب واشغلوهم بالحلال حتى لا يلتفتوا الى الحرام وبدل المستنبت تشتغل المصانع والمعامل والورش .
كل حاوية تاتي من الصين تسبب بطالة عشرين فلسطيني لمدة سته اشهر فيغلقوا مصنعم وورشتهم ويبداون بانشاء مستنبت وتحيا بضائع الصين ويهنا عمال الصين وتجار الصين.
بالتاكيد لن تختفي المخدرات عندما نقنن الاستيراد ونخلق فرص عمل للشباب لكن بدلا من ان نكتشف ثلاث مشاتل واوكار مخدرات كل اسبوع سنكتشف واحدا كل سنه وتبقى سلوكا معزولا بدل ان تصبح ظاهرة ووباء.
سيقول البعض لو تاخر المطر لقلت الاستيراد وبضائع الصين هي السبب لان هذا طبعي كصاحب قضية ولا اخجل من ذلك. فالاستيراد سبب البطلة والبطالة تعني الفقر والجهل والفقر والجهل هي التربة الاخصب للجريمة والانحراف ,فالوضع الاقتصادي هو المسؤول الاول عن هذه الظواهر والحكومة هي المسؤولة عن تفشي البطالة التي تساهم في انتشار الجريمة فهل يمكن ان نقول ان الحكومة هي المسؤولة عن تفشي هذه الظاهر.
بالتاكيد الحكومة اما ان تخلق فرص عمل واما ان تصرف مخصصات بطالة
هل لدى الحكومة اقتراحات اخرى؟؟