الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- تظاهرة أمام مقر الامم المتحدة ضد سحب تقرير "الاسكوا"

نشر بتاريخ: 20/03/2017 ( آخر تحديث: 20/03/2017 الساعة: 17:04 )
غزة- تظاهرة أمام مقر الامم المتحدة ضد سحب تقرير "الاسكوا"
غزة- معا- تظاهر عشرات المواطنين بدعوة من شبكة المنظمات الاهلية اليوم الاثنين أمام مقر الأمم المتحدة غرب غزة، رفضا لموقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من تقرير "إسكوا" الذي يدين للاحتلال الإسرائيلي، مطالبين المنظمة الدولية بالتراجع عن موقفها من التقرير.
وقال محسن أبو رمضان رئيس شبكة المنظّمات الأهلية الفلسطينية " جئنا لنؤكد موقفنا إلى جانب تقرير "إسكوا"، وتقديراً لموقف الأمينة التنفيذية للمنظمة ريما خلف، باستقالتها، كي تنتصر لتقريرها المهني"، مشيرا إلى ان التقرير كشف الممارسات العنصرية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، والتي تخالف القوانيين الدولية.
وندد أبو رمضان باستجابة منظمة الأمم المتحدة للضغوطات الدولية كي تسحب تقريرا أعدّته "إسكوا"، الذي يُجرّم إسرائيل، على حساب المنظومة الأخلاقية والقانونية.
وبدوره، قال مدير الشبكة، أمجد الشوا في كلمة خلال المؤتمر: " جئنا لنوجّه رسالة للأمين العام للامم المتحدة بأن قراره يتناقض مع القوانين الدولية"، وطالبه بالتراجع عن قرار سحب التقرير ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

وكان الامين العام للامم المتحدة "غوتيريش" أمر بحسب تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا" "إسكوا" بعد أن خلص إلى أن إسرائيل أسست نظام فصل عنصريا تجاه الشعب الفلسطيني بأكمله، وعلى خلفية قرار غوتيريش قدمت ريما خلف، الأمينة التنفيذية للجنة "إسكوا" استقالتها.
من جهته، أكد راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، على أن استقالة امين عام "الاسكوا" ريما خلف، جاء إثر رفضها قرار سحب تقرير يدين إسرائيل.
واعتبر استقالتها رمزا واضحا لا يدع مجالا للشك على انها موظفة استثنائية، وتعد "اسيرة" لما تؤمن به من استقلال ومهنية حيث انتصرت للمقهورين ممن يعيشون الظلم التاريخي والموت والانتهاكات من قبل ممارسات الاحتلال الاسرائيلي.
وطالب الصوراني الدول العربية بضرورة التضامن مع خلف ليس من خلال تكريمها نظريا فحسب، بل بأخذ كافة التوصيات التي نص عليها التقرير، مطالبا الامين العام للامم المتحدة بعدم سحب التقرير وعدم التراجع عن محتواه.
يذكر ان الرئيس محمود عباس قرر منح خلف أعلى وسام فلسطيني، تقديرا لشجاعتها ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.