الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح فعاليات يوم البيئة الفلسطيني

نشر بتاريخ: 20/03/2017 ( آخر تحديث: 20/03/2017 الساعة: 19:59 )
افتتاح فعاليات يوم البيئة الفلسطيني
أريحا- معا- اعلن، اليوم الاثنين، عن اطلاق مجموعة من الانشطة والفعاليات بمناسبة يوم البيئة الفلسطيني وذلك تحت شعار "الاحتلال وتغيير المناخ البيئي تهديد للنظام البيئي الفلسطيني".
جاء ذلك برعاية وزيرة سلطة وجودة البيئة الفلسطينية ومحافظ اريحا والاغوار،  وحضور جمال الرجوب نائب محافظ اريحا والاغوار، وايمن ابو ظاهر مدير عام التوعية والتعليم البيئي في سلطة جودة البيئة الفلسطينية، ومحمد النجوم مدير عام التخطيط بمحافظة اريحا والاغوار.
وقال الرجوب إن سلطات الاحتلال الاسرائيلي تتعمد الاضرار بالبيئة الفلسطينية من خلال الاقتلاع والهدم والتجريف، والوصول الى منابع ومصادر المياه، واقدام سلطات الاحتلال الاسرائيلي على اغلاق مساحات واسعة من الاغوار الفلسطينية بحجة التدريب العسكري يحرم الكثيرين من المراعي او الوصول الاراضي الزراعية، ووان الفلسطيني بإصراره وصموده يفشل تلك المحاولات لاقتلاعه من الاغوار الفلسطينية.
وبين ابو ظاهر أن الاحتلال هو العقبة الرئيسة امام تنمية القطاع البيئي، وانه لا تنمية في ظل احتلال مستمر منذ نصف قرن، مبينا أن الاحتلال يمارس سياسية ممنهجة لاعقة الجهود الوطنية الحثيثة للتخفبف من اثر الظاهر البيئية التي تؤثر على فلسطين، واهمها ظاهرة التغير المناخي. 
وتطرق الى سرقة الاحتلال للمياه وجودتها والسيطرة على المياه العميقة والتاثير على جودة المياه في المناطق الفلسطينية ، والاضرار بالقطاع الزراعي، وقدمت نفايات على اساسا انها سماد عضوي واضر الزراعة عدا عن محاولة اطلاق الحيوانات السائبة الخنازير او الكلاب على المزارع القريبة من المستطونات للاضرار بتلك المزارع.
وأشار ابو ظاهر الى أن الفعاليات ستشمل زيارة المدينة الصناعية الزراعية باريحا والاطلاع على آلية المياه المستخدم بالزراعة، وزيارة مركز معالجة المياه العادمة واعادة استخدامها للزراعية، وجولة الى قصر هشام الاموي كمعلم تاريخي واثري، والاطلاع على نظام الري الذي كان مستخدما انذاك. 
وبين ابو ظاهر ان سلطة البئية وفي المقدمة الوزيرة حريصة على رصد الانتهاكات الاسرائيلية والعمل على تخفيف وقعها على المواطن الى جانب مخاطبة واطلاع الجهات الدولية ذات العلاقة.