الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيديو صادم- الضحية يروي لـ معا ما حدث

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 23/03/2017 الساعة: 18:43 )
فيديو صادم- الضحية يروي لـ معا ما حدث
القدس- معا- أظهر تسجيل فيديو صباح اليوم الخميس، اعتداء أحد أفراد الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال المعروفة بـ "اليسام" على مجموعة من المقدسيين في حي واد الجوز بمدينة القدس.
مازن رأفت شويكي 50 عاما- صاحب الشاحنة- والذي تعرض للضرب المبرح مما أدى إلى إصابته بضيق تنفس وتعب شديد خاصة وأنه يعاني من كسور بريش الصدر أوضح ما جرى معه لوكالة معا: "توجهت صباح اليوم للعمل على شاحنتي المركونة في موقف وزارة الداخلية في حي واد الجوز كالمعتاد، فوجئت بحضور أحد عناصر القوات الخاصة وتوجهه نحوي وسألني:"لماذا ضربت لي سيارتي"، فأخبره بأنه اصطدم بها يوم الثلاثاء الماضي معرفة هوية مالك السيارة من اجل التفاهم على تصليحها لكني لم أجده ، وخلال ذلك قام العنصر بتوجيه كلمات نابية وتبعها ضربات دون مبرر، رغم اعترافي بأني من صدمها."
وأضاف شويكي: "قام بضربي عدة ضربات وعند حضور الشبان لحجزه عني ومحاولة منعه من الاعتداء علي، قام بضربهم، ثم حضر عدة عناصر من الوحدات الخاصة وقاموا بالاعتداء علينا."
ولفت شويكي انه يوم الثلاثاء الماضي اصطدم بالمركبة "وهي سيارة خاصة"، حيث تضررت الجهة الخلفية منها، وقد انتظرت أكثر من ساعة لعل مالكها يأتي لكي اعطيه تفاصيل التأمين، وبعد ان انتظرت تلك المدة ولم يأت، اضطررت لمغادرة الموقع.
وقال: "يوجد في الموقف كاميرات مراقبة وقد قلت اني سأعود وأعرف مالك السيارة أو ان مالكها يمكنه التعرف علي من خلال الكاميرات. ورغم اني أكدت له استعدادي لاصلح مركبته لكنه أصر على الاعتداء والضرب.
الشاب أحمد الطويل (26 عاما)– شاهد عيان وتعرض للضرب- أوضح لوكالة معا ما جرى صباح اليوم الخميس في حي واد الجوز بالمدينة، حيث كان سائق الشاحنة مازن رأفت شويكي (٥٠ عاما) يريد الخروج الى عمله بشاحنته المركونة بالمنطقة بمكان مخصص، ليفاجأ بحضور أحد عناصر القوات الخاصة الى المكان (يرتدي الزي المدني وبحوزته مسدس) وأدعى أن مركبته الخاصة تعرضت للضرب من الشاحنة، الا ان السائق نفى له ذلك، وخلال حديث المواطن فوجئ بتوجيه الضربات المتتالية على رأسه ثم بطنه.
وأضاف الطويل أنه حاول التدخل خلال ذلك إلا أن عنصر القوات الخاصة قام بالاعتداء عليه بالضرب المبرح مما أدى الى اصابته بانتفاخ في عينه.
وأوضح الطويل ان الفيديو أظهر جزءا من الاعتداء الذي جرى عليه فقط، حيث جاء 3 أفراد من القوات الخاصة وحراس من وزارة الداخلية القريبة من موقع الحدث، واعتدوا عليه وعلى مجموعة شبان بالضرب المبرح وأشهروا المسدسات باتجاههم، وخلال ذلك عاد عنصر القوات الخاصة بضرب سائق الشاحنة اثناء على ظهره رغم وجود عند شاحنته وبدت عليه علامات التعب بسبب الضرب.
وفي ردها على الحادثة قالت الشرطة الاسرائيلية، إن ما جرى تصرف شديد وغير عاد، وخارج عن اصول التعامل الشرطي، ولدى تلقيها الفيديو أصدرت أمر إجازة فوري للشرطي على أن يتم استدعاءه لتقديم شهادته على ما ورد في الشريط، وستقوم الشرطة بالتحقيق في هذا الحادث.
النائب احمد الطيبي، رئيس لجنة القدس- القائمة المشتركة، توجه اليوم فورا لوزير الامن الداخلي ولقائد الشرطة ولوزير الداخلية في إسرائيل، مطالبا باعتقال رجل الأمن منفذ الاعتداء والتحقيق معه ومع الاثنين الآخرين اللذين انضما إليه في بضرب المواطنين بعنف ووحشية.
الطيبي قال: "هذا تصرف مافيا وعصابات وسوف نلاحقه ليدفع ثمن عنفه الهمجي والسادي. التحريض الممنهج والمستمر ضد كل ما هو عربي يحفّز هذه السرطانات المتفشّية على القيام بمثل هذه الإعتداءات المتزايدة من قِبل رجال الشرطة".
بدوره رد وزير الأمن الداخلي غلعاد اردان على توجه الطيبي قائلا: "قمنا بتنحية الشرطي بشكل فوري وسيتم دعوته لجلسة استماع".
الا أن د. الطيبي لم يكتف بذلك وطالب باعتقال الشرطي فورا وتقديمه للمحاكمة وكذلك الشرطيين الاخرين.