الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو معروف لـ كاتس: الإعفاء من أجرة السفر يجب أن يشمل البلدات العربية

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 24/03/2017 الساعة: 10:29 )
أبو معروف لـ كاتس: الإعفاء من أجرة السفر يجب أن يشمل البلدات العربية
القدس- معا- في أعقاب إعلان وزارة المواصلات الاسرائيلية عن تدشين محطة القطار الأولى في كرميئيل يوم الثلاثاء الماضي، بانطلاق أول قطار تجريبي على خط السكك الحديدية الجديدة التي تربط كرميئيل وتل ابيب، حيث استغرقت مدّة السفر ساعة ونصف فقط، بعث النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة) برسالة مستعجلة لوزير المواصلات يسرائيل كاتس يستهجن فيها إعلانه في وسائل الإعلام عن تسهيلات منقوصة، بإعفاء سكان كرميئيل وأحيهود فقط من أجرة السفر في خط القطار الجديد من المحطتين الوحيدتين في بلديهما وتجاهل كافة البلدات العربية المحيطة، علما وأن مشروع بناء السكك الحديدية قد اقتطع مئات وآلاف الدونمات من الأراضي العربية للبلدات المحاذية للمشروع.
وأضاف د.ابو معروف، لا يصح أن تقدّم هذه التسهيلات لسكان البلدتين المذكورتين وتجاهل بلدات بيت جن، الرامة، ساجور، نحف، دير الأسد، البعنة، مجد الكروم، شعب، كابول، طمرة، شفاعمرو وجميع قرى البطوف ، ومن المفروض أن يخدم خط القطار جميع المواطنين في الشمال دون استثناء، خاصة وأن هذا المشروع الحيوي يربط الشمال مع المركز والجنوب وسيخفف بالطبع من الازدحامات المرورية على الشوارع.
وفي اتصال هاتفي للنائب ابو معروف مع مكتب وزير المواصلات مساء أمس أكد أن هذه الإعفاءات التي خصصت لسكان كرميئيل واحيهود فقط يجب أن تشمل كافة المسافرين من البلدات المذكورة ولا ضير ايضا أن تشمل بلدات مجاورة أخرى مثل جولس ويركا وكفرياسيف وابوسنان وجديدة المكر، والبطوف وصولا بعيلبون والمغار ووادي سلامة والكمانة وغيرها من البلدات المحيطة، مجانيا في الأشهر الثلاثة الأولى وبنصف السعر في الأشهر الثلاثة الأخرى التي تتلوها.
من جهته، أبلغ مكتب الوزير، النائب ابو معروف بأن الوزير كاتس سيأخذ بعين الاعتبار هذا التوجه وسيعلن قريبا عن برنامج خط القطار بالتفصيل.