الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مشروع دراسة التنوع في محمية وادي الزرقاء

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 23/03/2017 الساعة: 16:43 )
افتتاح مشروع دراسة التنوع في محمية وادي الزرقاء
سلفيت- معا- افتتح المركز الجماهري لبلدية سلفيت، مشروع دراسة التنوع الحيوي في محمية وادي الزرقاء العلوي "منطقة وادي الشاعر" في محافظة سلفيت، الذي أطلق متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي في جامعة بيت لحم، اليوم الخميس، والممول من قبل مرفق البيئة العالمية.
وجرى الافتتاح ضمن برنامج المنح الصغيرة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون مع سلطة جودة البيئة وبلدية سلفيت، بمناسبة يوم البيئة العالمي.
وافتتح اللقاء نيابة عن رئيس بلدية سلفيت مدير دائرة الصحة والبيئة اشرف زهد، ورحب بالحضور وتحدث عن اهمية محافظة سلفيت من حيث الغناء الكبير في التنوع الحيوي سواء النباتي والحيواني والذي ما زال ظاهرا في بيئته رغم ما وصفه بـ"حمى الاستيطان الهائلة" في المحافظة.
وقال: إن المستوطنات تلقي الملوثات البيولوجية والكيميائية على اراضي المحافظة دون رقيب ولا حسيب.
وتحدث اشرف زهد لـ معا عن عدة مشاريع سيتم تنفيذها، مثل استغلال الطاقة الشمسية وتدوير النفايات التي من شانها الحفاظ على التنوع الحيوي.
وتحدث ممثل سلطة جودة البيئة سامر كلبونة عن سعيهم الدائم لدعم تنفيذ هذه الدراسات لما لها من اهمية في ادارة المحميات الطبيعية ودورها في تنشيط المنطقة اقتصاديا في مجال السياحة البيئية
واكد مرفق البيئة العالمية برنامج المنح الصغيرة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممثلا بنادية الخضري على دور المرفق في دعم هكذا مشاريع تهدف الى اعداد خطة استراتيجية وطنيةلإدارة المحميات الطبيعية وحمايتها من التهديدات التي تحيط بها.
ومن ناحيته، شكر مدير متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي مازن قمصية مرفق البيئة العالمية على دعمه للمشروع وسلطة جودة البيئة وبلدية سلفيت على ما قدموه لدعم افتتاح المشروع بالإضافة الى دورهم مع المؤسسات الاخرى في انجاح مراحل المشروع واستمراريته.
وجرى اطلاع الحضور على طبيعة عمل المشروع ومراحل تطبيقه بالإضافة الى مخرجات المشروع المتوقعة من قبل فريق المتحف، وتم اختتام الحفل بنقاش مفتوح للإجابة على أية تساؤلات لدى الحضور حول المشروع.