الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب يلتقي مدير عام التوعية والتعليم البيئي في فلسطين

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 23/03/2017 الساعة: 16:57 )
اريحا -  معا - اكد جمال الرجوب نائب محافظ اريحا والاغوار على اهمية وحيوية الدور الذي تقوم به سلطة جودة البيئة الفلسطينية سواء فيما يتعلق بممارسة الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكاته ومستوطنيه للبيئة الفلسطينية. ودورها الفني والمهني في تنظيم وحماية المواطن الفلسطيني من خلال دورها الرقابي والتنظيمي. وذلك خلال لقاءه ظهر اليوم في مقر المحافظ باريحا المهندس ايمن ابو ظاهر مدير عام التوعية والتعليم البيئي في فلسطين وحضور مدير عام التخطيط والتطوير بالمحافظة محمد النجوم واسماعيل ابو جابر امين سر المجلس التنفيذي بالمحافظة وامينة الزمر مديرة الصحة والبيئة بالمحافظة.
وشدد الرجوب ان سلطة البيئة والقرارات والاجراءات التي تتخذها تكتسب قوتها واهمية من خلال القانون الناظم لذلك ومن خلال انها تتعلق بالصحة والتي تدخل في تفاصيل الحياة اليومية وكل ما يؤثر عليها سواء التغذية الزراعة او الملوثات او المواصفات المتعلقة بكل ما له علاقة بالبيئة المحيطة بالانسان والمحافظة على الارض والمصادر الطبيعية كالمياه كمخزون استراتيجي من التلوث او الاستخدام الجائر حفاظا عليها للاجيال القادمة.
وبين الرجوب ان من بين تلك الملوثات كذلك السمعية والمتعلقة باستخدام مكبرات الصوت والتي تؤثر على الماحية السمعية عدا عن الازعاج والقلق الذي تسببه تلك الاصوات العالية سواء في النهار وكذلك بالليل والتي الى جانب الضرر الصحي الازعاج وحق المريض ان ينام او الطالب ان يدرس او ان يسمع ما يريد داخل منزله مركزا على الاصاوت التي تصدر عن المنشات والمرافق الخدماتية ايا كانت وحتى حفلات العراس والافراح. وعن امكانية تنظيم ووجود اليات وضاوبط تحديد علميا ما هو مزعج ومؤذ.
وبين ابو ظاهر اهتمام ومتابعة سلطة البيئة لمتابعة كل القضايا المهمة واولويات الحفاظ على الحفاظ وحماية البيئة الفلسطينية رغم الامكانات المتواضعة وان هناك جهودا علمية وميدانية تقوم بها طواقم الوزارة في هذا المجال وفيما يتعلق بضوضاء الصوت والازعاج "الملوثات السمعية" اكد ان ذلك يدخل في صميم عمل الوزارة ولديها الكفاءات المهنية وكذلك الاجهزة للقياس وتحديد ما هو مسموح وما هو مؤذ ومزعج لحاسة السمع و تراكم سماع ذلك المستوى من الصوت يخلق اضرار صجية. وان قليل من الدراسة المنهجية الموائمة الفنية والعلمية والتكييف القانوي يمكن وضع الية الرقابة وتحديد المسموح وغير المسموح "المقصود مستوى الصوت" في الاماكن العامة ووضع لوائح ناظمة واجراء المخالفات القانونية كاي مخالفة متعلقة بالتلوث او الاضرار البيئي بما يضمن العدالة ولوائح ناطمة للجميع.