الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة إدارة غزة التابعة لحماس تباشر عملها رسميا

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 24/03/2017 الساعة: 11:37 )
لجنة إدارة غزة التابعة لحماس تباشر عملها رسميا
غزة- معا - باشرت اللجنة الادارية في غزة التي كشفت عنها كتلة التغيير والاصلاح البرلمانية التابعة لحماس مؤخرا عملها لإدارة المؤسسات الحكومية بعد اتهام حكومة التوافق بعدم القيام بمسؤولياتها اتجاه قطاع غزة.
والتشكيلة النهائية للجنة الادارية الحكومية في قطاع غزة ، عبد السلام صيام رئيس اللجنة ويشرف على وزارات (الخارجية، المواصلات، الاتصالات، العدل، الاسرى، النيابة، الديوان، الاراضي)، وكمال ابو عون قطاع التعليم والثقافة والوزارات (التربية والتعليم، الاوقاف، الرياضة، الثقافة)، وباسم نعيم قطاع الصحة والوزارات (الصحة، البيئة، الشؤون الاجتماعية، المرأة)، وتوفيق ابو نعيم قطاع الامن في وزارة الداخلية، ويوسف الكيالي قطاع المالية والوزارات (المالية، الطاقة، السياحة)، واسماعيل محفوظ قطاع الاقتصاد والوزارات (الاقتصاد، الزراعة، العمل، المياة)، ورفيق مكي قطاع البنية التحتية والوزارات (الحكم المحلي، الاشغال).
وتسلم كمال أبو عون عضو اللجنة الإدارية الحكومية اليوم مهام منصبه رئيساً لقطاع التعليم في محافظات غزة.
وحضر مراسم التسليم التي أقيمت بمقر وزارة التعليم زياد ثابت وكيل وزارة التعليم، وأيمن اليازوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي وجميع المديرين العامين بالوزارة.
ورحب الدكتور ثابت بعضو اللجنة الادارية، مؤكداً أن الوزارة بالرغم من الصعوبات القائمة فهناك مواصلة وعمل دؤوب في مجال تنفيذ جملة من المشاريع والبرامج التعليمية النوعية على صعيد الأبنية المدرسية والمناهج التعليمية والتعليم العالي وجودة التعليم.
من جهته أشاد أبو عون بإنجازات الوزارة، وقال:" إننا في إطار اللجنة الإدارية وقطاع التعليم بالتحديد سنركز في مجال استمرار تحقيق الإنجازات و تجويد الخدمات المقدمة وذلك وفق عدة أهداف مركزية حول مجمل العملية التربوية والتعليمية".
وكان النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة حماس البرلمانية يحيى موسى أكد في 16 آذار/مارس أن المجلس أجرى تعديلا على اللجنة الادارية التي ستسيّر عمل الوزارات في قطاع غزة.
وقال النائب موسى لمراسل "معا" في ذلك اليوم"إن اللجنة الادارية تتكون من 7 أعضاء ويرأسها عبد السلام صيام، مضيفا " أن أعضاء اللجنة الادارية ليسوا وزراء ولا مجلس وزراء ولا بديلا عن الحكومة التوافق، وإنما هي حالة اضطرارية مؤقتة للتنسيق بين الوزارات بغزة في ظل غياب حكومة التوافق".
وأوضح أن من مهمات هذه اللجنة تذليل كافة المهام للتوحيد بين غزة والضفة اداريا وماليا وسياسيا، لافتا الى أن فور قيام حكومة التوافق الوطني بمهماتها فلا حاجة لهذه اللجنة.
يذكر أن عبد السلام صيام تسلم في تموز 2012 مهامه كأمينا عاما لمجلس وزراء الحكومة المقالة التي كان يرأسها في ذلك الوقت اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
يشار الى أن حركة حماس تتهم حكومة التوافق الوطني بعدم القيام بواجباتها الكاملة اتجاه قطاع غزة.
وكانت فصائل فلسطينية ومؤسسات أهلية وحقوقية حذرت من أن تشكيل اللجنة الادارية في غزة يشكل انتكاسة جديدة لجهود المصالحة ويمهد الطريق لفصل قطاع غزة بشكل كامل ونهائي، بما لا يخدم سوى اهداف الاحتلال الاسرائيلي.