الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستهلك تحيي يوم المستهلك في بيت لحم

نشر بتاريخ: 25/03/2017 ( آخر تحديث: 27/03/2017 الساعة: 10:03 )
المستهلك تحيي يوم المستهلك في بيت لحم
بيت لحم- معا- أحيا ائتلاف جمعيات المستهلك، اليوم السبت، يوم المستهلك في محافظة بيت لحم، برعاية المحافظ اللواء جبرين البكري.
جاء ذلك بمشاركة مديري المديريات الحكومية في المحافظة الاقتصاد الوطني، والزراعة، والصحة، والضابطة الجمركية، والغرفة التجارية، والدائرة النسوية في ابداع الدهيشة، ومبادرة بادر لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، واللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، وكشافة مخيم عايدة، واتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، وشركة اللالا للصاج المكلفن، وممثلين عن القطاع التجاري والصناعي والسياحي.
وأكد الدكتور اسعد رملاوي وكيل وزارة الصحة خلال احياء ائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني ليوم المستهلك في غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، أن دولة فلسطين نجحت في مراقبة الامراض المزمنة خصوصا من خلال سياسات سلامة الغذاء وحصلت على التشريعات الدولية التي تؤهلهم للابلاغ ضمن القانون الدولي عن سلامة الغذاء في العالم كافة.
وأضاف الرملاوي، المواصفة الفلسطينية تمنح لالبان الرايب 21 يوم صلاحية وللبنة 30 يوما، بينما المواصفة الاسرائيلية تمنح اللبن الرايب الاسرائيلي 30 يوما، وللبنة 40 يوما، مضيفا" الا اننا فحصنا اللبنة فوجدنا انها تحتوي على ثلاثة اضعاف الفلسطينية مواد حافظة وهذه مسرطنة واللبنة الفلسطينية افضل بالتأكيد ومنتجات الالبان، وسمحنا للشركات الفلسطينية التي اجتازت الفحص بصلاحية 28 يوما".
من جهته، قال رئيس جمعية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة والمنسق العام لائتلاف جمعيات المستهلك صلاح هنية إن هذا النشاط هو الثالث على هامش يوم المستهلك الفلسطيني، وأنهم انطلقوا من نابلس وسلفيت، واليوم محافظة بيت لحم لنشر التوعية بحقوق المستهلك وآلية تقديم الشكاوى وحق الجمعيات بالضغط والتأثير لانصاف المستهلك، مشيرا أنهم باشروا بخط الشكاوى المباشر 1700126127.
وشدد على أحقية الجمعيات بالقيام بدورها حسب القانون وأنها مجموعة ضغط وتأثير ومتابعة لقضايا المستهلك وتمثله امام الجهات الرسمية والقطاع الخاص، وأن الجمعيات سيدة نفسها حسب القانون ولها هيئاتها العامة التي تقدم لها تقاريرها الادارية والمالية.
وأعلن هنية أن مؤتمر المستهلك الخامس سيعقد تحت رعاية الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين في رام الله الاسبوع القادم لنقاش السياسة التسعيرية في فلسطين والتدخلات الواجبة للتأثير عليها بما يتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك.

وأجمع مديرو الاقتصاد الوطني باسم عزوني، ومدير الصحة الدكتور عماد شحادة، وابراهيم عباس مسؤول الضابطة الجمركية، على أهمية الدور الذي تلعبه جمعية حماية المستهلك وتكامل دورها مع الجهات الرسمية والقطاع الخاص، موضحين انه لا هوادة مع منتجات المستوطنات ولجنة مكافحة التهريب تقوم بدورها على اكمل وجه، إضافة لضبط مواد تجميل مضرة بالصحة في بعض الصالونات، والتركيز على سلامة الغذاء.
ونقل محمد الجعفري رئيس لجنة السلامة العامة في محافظة بيت لحم تحيات محافظ بيت لحم، موضحا أن هذه الفعالية تقرع الجرس لزرع ثقافة مقاطعة المنتجات الاسرائيلية، وأن هذه الثقافة لم تصل الى المستوى المطلوب مقارنة مع اوروبا، وتعزيز ثقافة حقوق المستهلك وحمايتها من خلال عمل لجنة السلامة العامة.
وقال اسامة الحرباوي امين سر اتحاد الصناعات الغذائية إن المنتجات الفلسطينية تمتاز بالجودة العالية، مشيرا أن لديهم رقابة ذاتية على جودة المنتج الى جانب الرقابة الحكومية، وسعي المصانع للحصول على شهادات جودة عالمية.
وقال عيسى ابو الريش امين سر غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم إن المستهلك يمثل جميع افراد المجتمع ومن الطبيعي أن تختلف توعيته وسبل حمايته حسب الفئات العمرية، وأن حماية المستهلك الطفل يختلف عن حمايته في قطاع الشباب وفي إطار ربات البيوت كل له برامجه واولوياته.
وأضاف أن العلاقة تكاملية بين القطاع الخاص وجمعية المستهلك والوزارات، وأن المستهلك اللاعب الرئيس الذي يؤثر عبر جمعيته على صناع القرار والقطاع الخاص والوزارات لضمان حقوقه.
وأدار اعمال الاحتفال فريد الاطرش رئيس فرع جمعية حماية المستهلك في محافظة بيت لحم، مؤكدا على ضرورة مواصلة مشوار حماية المستهلك وتوعيته ورفع ثقافته ومقاطعة المنتجات الاسرائيلية وتأمين سلامة الغذاء.
واستعرض اياد عنبتاوي حقوق المستهلك وآلية الدفاع عنها وضرورة وعي المستهلك لتقديم الشكاوى ومتابعة حقوقه دون مجاملة على اساس العلاقات الاجتماعية والجيرة على حساب حقوق المستهلك.
وكرم ائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني مديري الدوائر الحكومية في محافظة بيت لحم ممثلين بلجنة السلامة العامة في المحافظة، ومديريات وزارات الاقتصاد الوطني، والزراعة، والصحة، والضابطة الجمركية، وكشافة مخيم عايدة، وغرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم.