الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تحيي يوم الثقافة في بلغاريا

نشر بتاريخ: 26/03/2017 ( آخر تحديث: 26/03/2017 الساعة: 18:02 )
بلغاريا- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين في العاصمة البلغارية صوفيا حفلا ثقافيا بذكرى يوم الثقافة الفلسطينية والذي يصادف يوم ميلاد الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وذلك في احدى قاعات قصر الثقافة البلغاري التي زينت بصور القدس وشعار وعلم دولة فلسطين بالإضافة الى العلم البلغاري.
وحضر الحفل عدد من السفراء والدبلوماسيين العرب والاجانب وممثلين عن مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء البلغاري، ووزارة الخارجية ووزارة الثقافة، والعديد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني البلغاري من اتحادات ونقابات شعبية، وعدد كبير من ابناء الشعب البلغاري والجالية الفلسطينية والعربية وطاقم سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا.
وبدأ الحفل بعزف النشيدين الوطنيين الفلسطيني والبلغاري، ثم قدمت عريفة الحفل المترجمة مايا تسينوفا سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا د. احمد المذبوح، الذي استهل كلمته بالترحيب بالحضور، وشكرهم على احترامهم وتلبيتهم لدعوة السفارة.
ثم تحدث المذبوح عن ان اختيار يوم ميلاد الشاعر محمود درويش يوما للثقافة الفلسطينية جاء ليؤكد على الدور الكبير والمميز للشاعر الفلسطيني والاممي الكبير درويش وتأثير اشعاره على مجمل الحياة الثقافية ليس في فلسطين وحسب بل في العالم اجمع.
ونوه الى انه نادرا ما تحتفل الدول او ان يكون لها يوما رسميا تحتفل به بثقافتها، وان بلغاريا وفلسطين تتشابهان في هذا الامر الذي يدل على الاحترام الكبير للثقافة في كلا البلدين، منوها الى ان الثقافة والتراث الفلسطيني يمتد في جذور التاريخ لأكثر من خمسة آلاف عام من اجدادنا الكنعانيين وصولا الى يومنا الحاضر.
وتحدث عن المحاولات الاسرائيلية المستمرة بتزييف التاريخ وسرقة الثقافة والتراث الفلسطيني ومحاولات نسبه الى اليهود واسرائيل. 
وتطرق السفير في كلمته الى تقرير منظمة الاسكوا الخاص بالاعمال والممارسات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة، الذي اكد ان اسرائيل بنت نظام فصل عنصري، ابارتاهيد.
وعبر عن اسفه لقرار الامين العام للامم المتحدة السيد غوتيريس حذف التقرير من الموقع الالكتروني للجنة بعد تهديدات وضغوطات مارستها الولايات المتحدة عليه، وتلا ذلك تقديم استقالة رئيسة اللجنة ريم خلف احتجاجا على القرار المجحف، مؤكدا ان الولايات المتحدة تتصرف بشكل علني ومنحاز الى اسرائيل على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.
ومن ناحية اخرى، اكد المذبوح ان سفارة دولة فلسطين في بلغاريا دأبت على إصادر كل عام كتابا او كتابين لشعراء وادباء فلسطينيين مترجمين الى اللغة البلغارية لإطلاع القارئ البلغاري على جزء من الانتاجات والمساهمات الثقافية الفلسطينية. 
واضاف أن كتاب هذا العام هو عبارة عن مختارات للشاعر والاديب الفلسطيني خالد جمعة تحت عنوان "حكايات من بلاد ليست على الخارطة".
وهنأت يوليانا تومافا المستشارة الثقافية لدولة رئيس الوزراء البلغارية الشعب الفلسطيني بيوم الثقافة، مؤكدة على دور الثقافة في التقارب بين الشعوب.
وشكر تيودور تشوبانوف نائب رئيس بلدية صوفيا للشؤون الثقافية، السفارة الفلسطينية على جهودها في جعلها الثقافة والفن الفلسطيني في متناول الجميع في بلغاريا ليطَّلعوا على الجمال المبهر للتاريخ الثقافي للشعب الفلسطيني.
بعد انتهاء الكلمات الرسمية، تم عرض فيلم عن فلسطين مدته 15 دقيقة من انتاج وزارة السياحة الفلسطينية تخلله معظم المعالم السياحية والثقافية والحياتية في فلسطين.
وتحدتث مايا تسينوفا مترجمة الكتاب عن الحياة الثقافية في فلسطين، متناولة موضوع الارث الثقافي الفلسطيني ودورة في دعم صمود ونضال الشعب الفلسطيني.
وثم قامت بتقديم كتاب الشاعر والاديب الفلسطيني خالد جمعة، وقرأت بعض الاشعار والنصوص التي تم ترجمتها، ورافق قراءة الاشعار والنصوص عزف موسيقي على آلة العود، كما وتم عزف وغناء بعض الاغاني الوطنية والمستوحخاة من التراث الفلسطيني.
ومن ناحية اخرى، كرم السفير المذبوح عددا من الشخصيات البلغارية التي ساهمت في نشر والترويج للثقافة الفلسطينية.
في ختام الحفل الرسمي، تم توزيع كتاب الشاعر جمعة "حكايات من بلاد ليست على الخارطة" على الحضور مجانا.