الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حشرة غامضة تلتهم الثروة السمكية من بحيرات مصر

نشر بتاريخ: 27/03/2017 ( آخر تحديث: 30/03/2017 الساعة: 10:17 )
حشرة غامضة تلتهم الثروة السمكية من بحيرات مصر
القاهرة- مراسل معا- تعرضت بحيرات مصر في الآونة الاخيرة لتدهور خطير في مخزون الثروة السمكية بسبب ظهور حشرة نادرة من نوعها تدمر وتهاجم الاسماك وتتغذى على الجهاز الهضمي للاسماك، مما ادي الي نفوق ملايين الاسماك وتدهور الثروة السمكية في بحيرات مصر وعلى رأسها بحيرة قارون في محافظة الفيوم جنوب القاهرة.
وقدعرضت هذه الظاهرة الخطيرة آلاف الصيادين المصريين للتشرد والتوقف عن العمل بسبب نفوق أغلب مخزون بحيرات مصر من الاسماك بسبب هذه الحشرة الغامضة.
وقد كشفت الدكتورة نسرين عز الدين محمود أستاذ طفيليات الأسماك بجامعة القاهرة عن غزو قشيريات مائية متطفلة أقرب لحشرة من مفصليات الأرجل للبحيرات والسواحل المصرية تهدد الثروة السمكية في مصر.
وقالت بأن هذه القشيريات مسجلة في البحر المتوسط وتتواجد في بحيرة قارون بمحافظة الفيوم رغم كونها مغلقة بسبب زريعة السمك وهي فقس بيض السمك كما إن زريعة السمك نشرت قناديل البحر في بحيرة قارون المغلقة.
وأضاف أستاذ طفيليات الأسماك بجامعة القاهرة في تصريحات لوسائل اعلام مصرية ان الحشرة الغامضة تتواجد في خياشيم السمكة حيث تقوم بمص دمائها وتابعت ان هذه القشيريات المائية تسببت في تفريغ بحيرة قارون من الأسماك حيث تؤثر على الجهاز التكاثري للأسماك موضحة عدم وجود ضرر على صحة الإنسان في حال تناول الأسماك المصابة بهذه الحشرة.