الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم الثقافة الوطنية- "الثقافة"وجامعة بيت لحم تستضيفان مؤلف"يوم الارض"

نشر بتاريخ: 27/03/2017 ( آخر تحديث: 28/03/2017 الساعة: 11:00 )
يوم الثقافة الوطنية- "الثقافة"وجامعة بيت لحم تستضيفان مؤلف"يوم الارض"
بيت لحم- معا - نظمت وزارة الثقافة ومجلسها الاستشاري بالتعاون مع جامعة بيت لحم في قاعة " فورنو" ندوة تحت عنوان "يوم الارض الخالد .. تاريخ ودروس" . تحدث خلالها الدكتور جوني منصور ابن مدينة حيفا مؤلف كتاب " يوم الأرض"، وذلك ضمن سلسلة فعاليات يوم الثقافة الوطنية التي تنظمها الوزارة في كافة المحافظات. وأدارها د. خليل عيسى استاذ اللغة العربية في الجامعة.

وابتدأ الندوة الدكتور سعيد عياد رئيس دائرة اللغة العربية في جامعة بيت لحم رحب خلالها بالضيوف وشكر المحاضر منصور ووزارة الثقافة مبرقا بتحياته الى الوزيرد. ايهاب بسيسو وأسرة الوزارة في بيت لحم ولكافة المشاركين في الندوة، على الاهتمام بالجانب الثقافي وتعزيز الهوية الوطنية مؤكدا ان الشعب الفلسطيني في الداخل، الذي اطلق يوم الارض، هو الاقدر على توحيد كافة شرائح الشعب الفلسطيني نحو تحقيق حلم الاستقلال.
كما رحبت هنادي يونان عميدة كلية الاداب في جامعة بيت لحم بالضيف منصور ونوهت الى اهمية تعزيز الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني في مواجهة محاولات الطمس والتهويد والتطرف .

من جانبه شكر زهير طميزه مدير مكتب وزارة الثقافة في بيت لحم د. منصور وأسرة جامعة بيت لحم ادارة وطلابا، على احتضانهم الفعاليات الثقافية، مشيرا الى ان فعاليات وزارة الثقافة لا تقتصر على الضفة الغربية او قطاع غزه بل تمتد الى الداخل المحتل عام 1948 وكل اماكن تواجد الشعب الفلسطيني لتوحيد وتعزيز هويته الثقافية ومد الجسور بين الاجيال المختلفة .

الدكتور جوني منصور استعرض ابرز محطات تاريخ القضية الفلسطينية منذ وعد بلفور مرورا بالنكبة والنكسة و" انتفاضة" يوم الارض عام 1976 وصولا الى وقتنا الحالي. وركز منصور على العقلية الصهيونية المبنية على الاقتلاع والتشريد والتهويد مرورا بالتطهير العرقي وصولا الى نظام الفصل العنصري" ابرتهايد"، الذي تنفذه سلطات الاحتلال ليس في الضفة الغربية وغزه فحسب، بل وفي الاراضي المحتلة عام 1948. مع التركيز على محطة يوم الارض ومعانيه التي شكلت صدمة للعقلية الصهيونية بعد اعتقاد حكومة اسرائيل انه تم "تدجين " الشعب الفلسطيني في الداخل .

وشهدت الندوة عددا من المداخلات والتساؤلات من قبل اساتذة الجامعة وعشرات الطلبة وجمهور المشاركين في الندوة الذين امتلأت بهم كبرى قاعات جامعة بيت لحم .

وفي نهاية الندوة تم توزيع نسخا من كتاب " يوم الارض" على الطلبة المشاركين " كما قدم د. منصور عددا من مؤلفاته هدية الى مكتبة جامعة بيت لحم .